Menu

بعد اجتماعهما في برازيليا..

رئيس الأرجنتين: عودة "دا سيلفا" إلى السلطة تمثل عودة البرازيل للساحة الدولية

بوابة الهدف _ وكالات

قال الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، إنّ عودة أيقونة اليسار لويز إيناسيو لولا دا سيلفا إلى السلطة تمثل "عودة للبرازيل" إلى الساحة الدولية، وذلك بعد اجتماعهما في برازيليا.

وصرح الرئيس الأرجنتيني للصحافة، أمس الاثنين، بأن "لولا زعيم إقليمي سيعطي أمريكا اللاتينية دفعة مهمة جدا"، مضيفًا أنّ عودته إلى الرئاسة تعني "عودة البرازيل إلى كل المحافل الدولية"، لافتًا إلى أنّه "على "المسار نفسه" مع الرئيس البرازيلي في أهدافهما الثنائية والإقليمية.

وقد دعاه إلى بوينس آيرس يومَي 23 و24 كانون الثاني/يناير لحضور قمّة مجموعة دول أميركا اللاتينيّة ومنطقة البحر الكاريبي.

وقال فرنانديز: "كان اجتماعاً عظيماً، لأنّنا قرّرنا بوضوح إعادة الروابط بين الأرجنتين والبرازيل إلى المسار الصحيح بكلّ القوّة اللازمة، وهو أمر كان قد أصبح أكثر صعوبة في السنوات الأربع المنصرمة"، في إشارة منه إلى ولاية الرئيس اليميني المتطرّف السابق جايير بولسونارو ، مشددًا على أنّ "الأرجنتين والبرازيل ترتبطان ارتباطاً وثيقاً، ولا يمكن لأيّ مرحلة سياسيّة أن تُعطّل ذلك".

اقرأ ايضا: لولا دا سيلفا: سنقف بقوة مع نصرة الحق الفلسطيني

وتابع فرنانديز: "غياب البرازيل في المحافل الدوليّة كان واضحاً جدّاً، وهو شيء لا يمكننا تحمّله، لأنّ البرازيل بلد مهمّ جدّاً في المنطقة".

ويشار إلى أنّه منذ وصول بولسونارو إلى السلطوة عام 2019، نأى بنفسه عن جزء من المجتمع الدولي بسبب مواقفه بشأن البيئة وحقوق الإنسان خصوصاً.

ووعد لولا الذي بدأ ولاية ثالثة على رأس الدولة، بعد 12 عاماً على تركه السلطة إثر ولايتَين (2003-2010)، بأن يُعيد البرازيل إلى الساحة الدوليّة، ولا سيّما من خلال التزاماتها البيئيّة.

كما التقى لولا دا سيلفا خلال اليوم نفسه زعماء بوليفيا وتشيلي والإكوادور والبرتغال وملك إسبانيا.