Menu

بعد اعتقال دام 40 عامًا

محدثسلطات الاحتلال تفرج عن عميد الأسرى كريم يونس

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم الخميس، عن المناضل وعميد الأسرى كريم يونس، بعد اعتقال دام 40 عامًا.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى بأنّ الافراج عن يونس تم فجراً، وتحديداً الساعة 5:40 دقيقة، وتم اعتماد أسلوب المفاجئة والتظليل في سياق إفشال الاستقبال العظيم الذي كان ينتظره.

وفور تداول خبر الإفراج عنه؛ توافدت الحشود لاستقباله على مدخل عارة أثناء توجهه للمقبرة لزيارة والديه.

وقال يونس في تصريحات صحفية: تم اقتحام السجن ليلًا وتم نقلي بشكل مفاجئ من السجن إلى الخارج وتم نقلي من مركبة إلى مركبة وهذا زاد من انفعالي لحين ما تركوني عند محطات الباصات وطلبوا مني التوجه من خلاله إلى عارة .. وجدت بعض العمال الفلسطينيين واتصلت بأهلي من هواتفهم حتى وصل أشقائي".

وأضاف: "لدي استعداد أن أقدم 40 عاماً أخرى من عمري فداء لشعبي، وكل الأسرى كان لديهم، القوة والعطاء بأن يقدموا 40 و50 عاماً من أجل حرية شعبهم".

وتابع: "أمي مثل باقي أمهات الأسرى وهي سفيرة الأسرى دائماً، أمي التي حمّلتها فوق طاقتها وهي حملتني في كل لحظة في عيونها، وفي دموعها، وفي وجدانها طيلة 40 عاماً، ولكن اختارت أن تراني من السماء، إن شاء الله أن أكون عند حسن ظنها".

وختم بالقول: "لحظات لا توصف، وأحاسيسي تكلست، لدرجة أني مش حاسس شو حاسس، مش قادر أعبر عن إحساسي، وهذه أول مرة بشوف الفضاء، وبشوف فيها الدنيا متغيرة، خرجت لعالم يختلف عن عالمي الذي تركته، وإن شاء الله بمساعدة كل الحولي بقدر أنخرط وأعيش حياتي".

وأمضى الأسير كريم يونس البالغ من العمر الـ65 عامًا، نحو 4 عقود معتقلاً في سجون الاحتلال الصهيوني حيث اعتقلته قوات الاحتلال في السادس من يناير/كانون الثاني 1983، وهو في الـ23 من عمره حينذاك.

وتعرض كريم لتحقيق قاسٍ وطويل، وحكم عليه الاحتلال بالإعدام في بداية أسره، ولاحقا بالسّجن المؤبد (مدى الحياة)، وجرى تحديد المؤبد له لاحقا لمدة (40) عامًا.

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقاله الـ30 توفي والده الحاج يونس يونس، وبقيت والدته الحاجة (صبحية) تنتظم في زيارته في معتقل "هداريم".

وبعد 39 عامًا من الانتظار وفي تاريخ الخامس من أيار/ مايو 2022، رحلت والدته الحاجة صبحية يونس (أم كريم) دون أنّ تحتفي بحريته.

WhatsApp Image 2023-01-05 at 7.19.19 AM.jpeg

 

WhatsApp Image 2023-01-05 at 7.19.32 AM.jpeg


WhatsApp Image 2023-01-05 at 7.19.18 AM.jpeg