Menu

منظمة "الفاو": أسعار الغذاء عالمياً ارتفعت بنسبة 14.3 بالمئة خلال 2022

وكالات - بوابة الهدف

ارتفعت أسعار الغذاء عالمياً بنسبة 14.3% خلال العام 2022، مقارنةً بالأعوام الماضية، وفقاً لمؤشرات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو".

وأظهرت بيانات منظمة "الفاو"، اليوم الجمعة، انخفاض مؤشر  أسعار الغذاء العالمي للشهر التاسع توالياً، في كانون الأول/ ديسمبر 2022، وهو أدنى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر 2021.

كما أظهرت بيانات المنظمة، انخفاض أسعار الحبوب بنسبة 1.9%، نتيجةً لانخفاض أسعار تصدير القمح فضلاً عن وجود سبب آخر يتعلق بتعزيز المحاصيل المستمرة من الإمدادات.

وانخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7% مدفوعةً بانخفاض أسعار زيت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت، فيما سجلت بيانات منظمة "الفاو" انخفاض أسعار اللحوم بنسبة 1.2%، مدفوعةً بانخفاض الأسعار العالمية للحوم الأبقار والدواجن.

ووفق بيانات "الفاو"، ارتفعت أسعار الألبان بنسبة 1.1% بعد 5 أشهر من الانخفاضات المتتالية.

كما ارتفعت أسعار السكر بنسبة 2.4%، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 6 أشهر، ويرجع ذلك أساساً إلى المخاوف بشأن تأثير الظروف الجوية السيئة على غلة المحاصيل في الهند.

وكانت الأمم المتحدة قد حذّرت في تقرير نُشر في أيلول/سبتمبر من أنّ ما يقارب مليون شخص في العالم مهددون بـ"مجاعة كارثية" وخطر الموت في الأشهر المقبلة، وذلك في غياب المساعدات الإنسانية، وهو رقم قياسي يعود إلى الجفاف المدمر في القرن الأفريقي.

المصدر: الميادين