Menu

المركز الفلسطيني يصدر تقريره الأسبوعي الذي يوثق انتهاكات الاحتلال

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تقريره الأسبوعي الذي يوثّق انتهاكات قوات الاحتلال في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة من ( 5 -11 يناير 2023)

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

▪️ أصيب 10 مواطنين، بينهم طفلان، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 6 مواطنين، منهم طفلان مدنيان، والبقية من أفراد المقاومة، أحدهم طفل، وأصيب العشرات في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

الهدم والتجريف والمصادرة والاستيطان

شردت قوات الاحتلال عائلتين، قوامهما 36 فردًا، منهم 5 نساء، و11 طفلاً، بعد هدمها 3 منازل، ودمرت منشأتين هما بئر مياه وكونتينر، وصادرت حفارًا وشاحنة، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 16 عائلة، قوامها 103 أفراد، منهم 16 امرأة، و33 طفلاً، جراء تدمير 13 منزلاً، منها 4 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و2 دمرت على خلفية العقاب الجماعي. كما دمرت 4 منشآت مدنية أخرى، وجرفت ممتلكات أخرى، وسلمت العديد من الإخطارات بالهدم ووقف البناء، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية

اعتداءات المستوطنين

 نفذ المستوطنون 5 اعتداءات بحماية قوات الاحتلال، تضمنت اعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 10 اعتداءات بحق مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم

التوغل والاعتقالات

 نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (187) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (108) مواطنين، بينهم 11 طفلاً، اعتقل أحدهم داخل محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس الشرقية، أثناء حضوره جلسة محاكمة شقيقه. وبرز خلال هذا الأسبوع اقتراف جنود الاحتلال العنف خلال اقتحام المنازل بما في ذلك الاعتداء بالضرب على المعتقلين وذويهم أثناء عمليات الاعتقال، إلى جانب تخريب محتويات المنازل. وفي قطاع غزة، نفذت قوات الاحتلال في 10/01/2023، عملية توغل محدودة شرقي خان يونس.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 348 عملية اقتحام، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت خلالها 180 مواطناً، بينهم 20 طفلاً. ونفذت تلك القوات عمليتي توغل محدودتين شرق قطاع غزة.

 منع الاجتماعات والتجمعات السلمية:

في 7\1\2023، منعت قوات الاحتلال عقد اجتماع لأولياء أمور الطلاب في مدينة القدس، في قاعة ديوانية الأربعين في العيساوية، في القدس الشرقية، بحجة رعايته من السلطة الفلسطينية، وجاء المنع بإيعاز من وزير الأمن القومي الإسرائيلي، ايتمار بن غفير.

وأفاد رائد طه، عضو لجنة أولياء الأمور لباحثة المركز، أنه عقب دقائق من بدء الاجتماع اقتحمت عناصر المخابرات والشرطة الإسرائيلية قاعة الديوانية، وحققت مع عدد من أعضاء مجلس أولياء أمور الطلاب واستدعت عددا منهم للتحقيق، وأخرجت الجميع من القاعة بالقوة، ثم أغلقتها وعلقت قراراً موقعًا من بن غفير على بوابتها، ينص على منع عقد الاجتماع بموجب قانون تحديد النشاطات، الصادر عام 1994.

 الحصار والقيود على الحركة

▪️في 10/01/2023، منعت قوات الاحتلال المواطن ضياء أبو ظاهر،28 عاماً، من سكان رفح، من السفر عبر حاجز بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة، وكانفي طريقه إلى مستشفى المطلع، في القدس الشرقية، لمتابعة علاجه من ورم في الدماغ.

وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (110) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (106) حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت عليها 9 مواطنين.

ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 191 حاجزاً فجائياً على الأقل، اعتقلت عليها 10 مواطنين.