Menu

8 شهداء و223 اعتداءً..

مركز عروبة يرصد 96 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة ردًا على جرائم الاحتلال

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 7 يناير حتى تاريخ 14 يناير 2023.

ورصد المركز خلال الأسبوع الأوّل من العام الجديد 96 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 8 فلسطينيين، إضافة لـ223 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 27 انتهاكًا للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينيّة.

المقاومة:

بلغ إجمالي نقاط المقاومة 96 نقطةً شملت القدس والضفة المحتلتين، وكان من هذه النقاط 23 نقطة مقاومة مسلحة جميعها في الضفة، إلى جانب 73 نقطة مواجهة شعبية: 57 نقطةً في الضفة و16 نقطةً في القدس، وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 10 نقاط في نابلس، و8 في جنين، و4 في الخليل، ونقطةً في طوباس، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 20 نقطةً في الخليل، و12 في جنين، و8 في رام الله، و6 في نابلس، و5 في بيت لحم، و5 في قلقيلية، ونقطةً في طوباس.

أمّا نقاط المقاومة الشعبيّة في القدس فقد شملت: 4 نقاط في الطور، و4 أخرى في قلنديا، ونقطتين في العيساوية، ونقطتين في أبو ديس، ونقطةً في الرام، ونقطةً في سلوان، ونقطةً في مخيم شعفاط، ونقطةً في المسجد الأقصى.

الشهداء والمعتقلون:

ارتقَى 8 شهداء: شهيدٌ في مخيم قلنديا بالقدس، و7 شهداء في الضفة الغربية المحتلة: شهيدٌ في نابلس، وشهيدٌ في الخليل، و5 شهداء في جنين (بينما ارتقَى في الأسبوع السابق 4 شهداء في الضفة: شهيدٌ في بيت لحم، وشهيدٌ في نابلس، وشهيدان في جنين).

وقد اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 126 مواطنًا: 74 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و51 اعتقلتهم في القدس، ومواطنٌ في النقب بالداخل المحتل (بارتفاعٍ ملحوظٍ في القدس مقارنةً بالأسبوع السابق، وانخفاضٍ في الضفة، بينما شهد الداخل العدد ذاته من الاعتقالات، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتَقَلَت 112 مواطنًا: 88 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و23 اعتقلتهم في القدس، ومواطنٌ في طمرة بالداخل المحتل).

أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 23 منهم في الخليل، و13 في جنين، و11 في نابلس، و9 في بيت لحم، و8 في رام الله، و3 في طولكرم، ومواطنان في قلقيلية، ومواطنان في طوباس، ومواطنان في أريحا والأغوار، ومواطنٌ في سلفيت. وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل 14 منهم في مخيم قلنديا، و12 في صور باهر، و4 في العيساوية، و4 في حي راس العامود، و3 في البلدة القديمة، و3 في بيت دقو، و3 في بيت صفافا، ومواطنان في سلوان، ومواطن في الرام، ومواطن في حي الشيخ جرَّاح، ومواطن في أبو ديس، ومواطن في قرية النبي صموئيل، ومواطن في بلدة بدو، ومواطن في المسجد الأقصى.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 223 اعتداءً، شملت 73 اعتداءً في القدس، و138 اعتداءً في مختلف محافظات الضفة الغربية، واعتداءين في الداخل المحتل أحدهما في بلدة مجد الكروم بالجليل والآخَر في النقب، و10 اعتداءاتٍ في قطاع غزة أحدها في رفح واعتداءان في الوسطى و3 في محافظة شمال غزة و4 في خان يونس (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا ملحوظًا عن الأسبوع السابق في القدس بمقدار 14 اعتداءً، وارتفاعًا في غزة مقداره اعتداء واحد، بينما سجَّلت انخفاضًا في الضفة بمقدار 27 اعتداءً، وفي الداخل بمقدار 4 اعتداءات، مقارنةً بذلك الأسبوع).

وتوزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية فشملت: 38 اعتداءً الخليل، و25 في نابلس، و21 في جنين، و15 في بيت لحم، و15 في رام الله، و7 في قلقيلية، و5 في طولكرم، و4 في سلفيت، و4 في طوباس، و4 في أريحا والأغوار.

الاقتحامات:

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 101 شملت: 41 اقتحامًا للقدس، و60 للضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 16 اقتحامًا لجنين، و11 لنابلس، و11 للخليل، و9 لرام الله، و7 لبيت لحم، واقتحامين لطولكرم، واقتحامين لطوباس، واقتحامًا لقلقيلية، واقتحامًا لأريحا والأغوار. وأما اقتحامات القدس فشملت 13 اقتحامًا لمخيم قلنديا، و7 لسلوان، و3 لمخيم شعفاط، و3 للعيساوية، واقتحامين للطور، واقتحامين لأبو ديس، واقتحامين لصور باهر، واقتحامًا للرام، واقتحامًا للبلدة القديمة، واقتحامًا لحي الشيخ جرَّاح، واقتحامًا لعناتا، واقتحامًا لوادي الجوز، واقتحامًا لبلدة جبل المكبر، واقتحامًا لبلدة قطنة، واقتحامًا لباحات المسجد الأقصى. (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا كبيرًا في القدس عن الأسبوع السابق بمقدار 17 اقتحامًا، بينما سجَّلت انخفاضًا كبيرًا في الضفة بمقدار 28 اقتحامًا، ولم يشهد كل من الداخل المحتل وقطاع غزة اقتحاماتٍ في الأسبوع الحالي بينما شهدا اقتحاماتٍ في الأسبوع السابق).

هدم المنشآت، وإيقاف العمل والبناء، والإخطار بالهدم:

نفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني 13 عملية هدم: إحداها بلدة مجد الكروم بالجليل بالداخل المحتل، و7 في القدس إحداها في بيت حنينا و6 في عناتا، و5 عملياتٍ في الضفة الغربية: عمليتان منها في الخليل، وعملية في نابلس، وعملية في سلفيت، وعملية في أريحا والأغوار.

وقد شهدت الضفة الغربية 5 عمليات إيقاف بناء: 3 في قلقيلية، وعمليتين في الخليل. كما سلَّمت قوات الاحتلال 10 إخطاراتٍ بالهدم في الخليل بالضفة الغربية المحتلة (وقد سجَّلت عمليات الهدم ارتفاعًا في القدس مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره في الضفة 3 عمليات هدم، وسجَّلت انخفاضًا ملحوظًا في الضفة مقداره 7 عمليات وانخفاضًا في الداخل عملية هدم واحدة، وأما عمليات إيقاف العمل والبناء فشهدت انخفاضًا مقداره 7 عمليات وذلك في الضفة، وأما الإخطارات بالهدم فشهدت ارتفاعًا في تسليمها في الضفة الغربية بمقدار 7 إخطارات).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

تتواصل ملاحَقة قوات الاحتلال الصهيوني شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصِدَت 5 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين: إحداها في طوباس بالضفة الغربية، و4 منها في قطاع غزة ملاحقتان في خانيونس وملاحقتان في الوسطى، إلى جانب 5 عمليات ملاحقةٍ للصيادين في قطاع غزة: إحداها في رفح، وأخرى في خان يونس، و3 في محافظة شمال غزة (وقد سجَّلت ملاحقات المزارعين فقد شهدت ارتفاعًا في القطاع عن الأسبوع السابق مقداره عمليتا ملاحَقة).

تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 49 اعتداءً، شملت 29 اعتداءً في الضفة الغربية، و18 اعتداءً في القدس، واعتداءً في النقب بالداخل المحتل، واعتداءً في خان يونس بقطاع غزة، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ23 في الضفة على النحو الآتي: 8 اعتداءاتٍ في الخليل، و5 في بيت لحم، و5 في جنين، و4 في نابلس، و3 في طولكرم، واعتداءٌ في رام الله، واعتداءٌ في قلقيلية، واعتداءٌ في سلفيت، واعتداءٌ في طوباس.

اعتداءات المستوطنين:

سُجِّلت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 35 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس. أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَ 28 اعتداءً (بارتفاعٍ كبيرٍ مقداره 15 اعتداءً عن الأسبوع السابق): 9 في نابلس، و5 في الخليل، و5 في رام الله، و3 في بيت لحم، واعتداءان في قلقيلية، واعتداءان في سلفيت، واعتداءان في أريحا والأغوار. وأما في القدس فقد رُصِدَت 7 اعتداءات: 6 في باحات المسجد الأقصى، واعتداءٌ في حي الشيخ جرَّاح (بارتفاعٍ مقداره اعتداءٌ واحدٌ عن الأسبوع السابق).

انتهاكات أجهزة السلطة:

رُصِدَ 27 انتهاكًا لأجهزة السلطة في الضفة شملت: 6 عمليات ملاحقة أمنية إحداها في رام الله وعمليتين في سلفيت و3 في نابلس، إلى جانب 21 اعتقالًا سياسيًّا: 8 اعتقالاتٍ في نابلس، و7 في رام الله، و5 في طولكرم، واعتقالًا في بيت لحم (وقد شهدت انتهاكات السلطة في الضفة الغربية ارتفاعًا مقارنةً بالأسبوع السابق، مقداره 4 عمليات ملاحَقةٍ أمنية واعتقالٌ سياسيٌّ واحد.

أما فيما يتعلق بالمدن التي استهدفتها الملاحقات الأمنية، فقد سجَّل عددها ارتفاعًا مقارنةً بالأسبوع السابق، إذ شهدت محافظة نابلس ملاحقةً أمنيةً في ذلك الأسبوع أيضًا، ولم تشهد رام الله وسلفيت أي ملاحقاتٍ من هذا النوع حينها بينما شهدته بيت لحم).

ويُشار إلى أنّ هذا التقرير يصدر بشكلٍ أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.