Menu

حجم إمدادات الغاز الروسي إلى الصين يبلغ مستوى قياسياً خلال 2022

بوابة الهدف_وكالات

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن حجم إمدادات الغاز الروسي إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" في عام 2022 وصل إلى مستوى قياسي، بلغ 15.5 مليار متر مكعب.

وتتم عمليات التسليم في إطار اتفاقية ثنائية طويلة الأجل لشراء الغاز وبيعه بين شركة "غازبروم" الروسية وشركة "سي إن بي سي" الصينية.

ويذكر أنّ أول إمدادات الغاز عبر خط أنابيب الغاز إلى الصين - عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا"، بدأت في نهاية عام 2019 وبلغت 4.1 مليار متر مكعب في عام 2020.

وفي نفس السياق، لفت نوفاك إلى أن إيرادات ميزانية روسيا من صناعة النفط والغاز قفزت بنسبة 28% بواقع 2.5 تريليون روبل في عام 2022.

وفي معرض حديثه عن نتائج صناعة النفط والغاز في روسيا خلال العام 2022، أكد ارتفاع الصادرات النفطية من روسيا بنسبة 7%، وانخفاض صادرات الفحم بنسبة 7.6%، وارتفاع إنتاج البنزين بنسبة 4.3% ووقود الديزل بنسبة 6%، مشيراً إلى ازدياد إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 8% إلى 46 مليار متر مكعب.

كما ذكر نائب رئيس الوزراء، أن نمو أسعار التجزئة للوقود كان أقل بكثير من مستوى التضخم، بحيث ارتفع سعر البنزين بنسبة 0.7% على مدار العام وزاد سعر وقود الديزل بنحو 10%.

ويأتي ذلك في ضوء زيادة ضغوط العقوبات الغربية ضد روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا، وفرض تسع حزم عقوبات متتالية، شملت إجراءات تقييدية اقتصادية شخصية وعامة.