Menu

وسط مواجهات عنيفة

محدثنابلس: إصابة شاب برصاص الاحتلال في محيط قبر يوسف

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أصيب شاب، مساء اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني في محيط قبر يوسف بالمنطقة الشرقية لمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأنّ مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الصهيوني دارت في محيط القبر حيث تصدى مقاومون لاقتحام قوات الاحتلال الصهيوني للمنطقة تمهيدًا لتأمين اقتحام المستوطنين.

وأشارت المصادر إلى أنّ قوات الاحتلال نشرت قناصة خلال اقتحامها للمنطقة بهدف تأمين اقتحام المستوطنين المتوقع لـ"قبر يوسف" بينما أطلق مقاومون صليات كثيفة من الرصاص تجاه جنود الاحتلال.

وأشعل شبان الإطارات المطاطية شرق المدينة؛ بينما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز بشكلٍ كثيف خلال اقتحامها المنطقة.

وتمركزت آليات الاحتلال العسكرية في محيط مدرسة فهمي الصيفي، في منطقة الضاحية شرق المدينة، وأغلقت شارع عمان المؤدي إلى القبر، وحاولت دعس أحد الشبان قبيل اعتقاله.

وذكرت المصادر أنّ التيار الكهربائي انقطع  عن أجزاء من المنطقة بعد سماع دوي انفجار عنيف في المكان، لافتة إلى أنّ قوات الاحتلال استهدفت الطواقم الصحفية بقنابل الغاز خلال تغطيتهم الاقتحام.

ويقتحم المستوطنون قبر يوسف باستمرار لأداء طقوسهم التلمودية، بزعم أن القبر يعود للنبي يوسف عليه السلام، في حين تؤكد المصادر التاريخية أن القبر يعود ليوسف دويكات، الذي عاش في زمن الدولة العثمانية، وحُوِّل إلى مقام إسلامي، استولى عليه المستوطنون عام 1980، وحوله الاحتلال "الإسرائيلي" لثكنة عسكرية، ومنع الفلسطينيين من دخوله، ولاحقًا خضعت المنطقة لسيطرة السلطة، ولكن اقتحامات المستوطنين استمرت.

وتؤكد المصادر التاريخية أن ادعاءات المستوطنين تزييف للحقائق بهدف سيطرة "إسرائيل" على المنطقة بذرائع دينية، حيث يقتحمون الموقع بحماية من الاحتلال "الإسرائيلي".

وفي كل مرة تفرض فيها زيارة المستوطنين للمقام، تغلق قوات الاحتلال "الإسرائيلية" المنطقة المحيطة به، وعادةً تندلع مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام المدينة ومنطقة قبر يوسف، حيث يتصدى الثائرون لاعتداءات الاحتلال وعربدة المستوطنين.