Menu

إضراب شامل يعم مؤسسات "أونروا" بغزّة غدًا

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أعلن اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الإضراب الشامل غدًا الإثنين، في جميع مرافق الوكالة في قطاع غزة، احتجاجًا على عدم استجابة إدارة أونروا لمطالب الاتحاد، وإيقاف رئيس الاتحاد في الضفة جمال عبد الله عن عمله.

وقال الاتحاد في بيانٍ له، إنّ "الحوار مع إدارة الوكالة استمر على مدار اليومين الماضيين، ولم يتم التوصل إلى أي نتائج"، مؤكدًا على تمسكه بالمطالب التي قدمها لإدارة الوكالة.

وبيّن، أنّهم" غير معنيين بالتصعيد ويسعون لإيجاد الحل بأسرع وقت، وأنّ الإدارة هي المعنية بالتصعيد، بعد أنّ أوقفت رئيس الاتحاد عن العمل، وهددت بإيقاف عدد آخر من الموظفين".

ويطالب الاتحاد، إدارة "الأونروا"، أن تعويض الشواغر  في الوظائف بنسبة 7.5 بالمئة (يومي/ ودائم) حيث بلغت الحاجة في كل الدوائر لأكثر من ألفي وظيفة، وتثبيت بدل المتقاعدين بشكل شهري واستبدال كل متقاعد بموظف دائم، وتوظيف أذنة مدارس وعمال صحة بيئة، وتعيين موظفين ثابتين بدل البطالة التي بلغت نسبتها 35 بالمئة.

وأوضح الاتحاد، أنّ "هناك حقوقًا تتمثل في الجوانب المالية، والأمن الوظيفي، وأبرزها تثبيت 2000 موظف، والعدول عن قرار منع توظيف أقارب الموظفين، وقضية غلاء المعيشة، وكذلك الإصرار على البعد الوطني للموظفين، وعدم ملاحقتهم بسببها".

وأكّد على أنّهم "يعانون من الكثير من المشاكل مع إدارة وكالة الغوث، وأن قرارات المفوض العام غير قابلة للنقاش وهذا أثر عليهم بشكل كبير، وهناك احتمالية كبيرة لإيقاف أي موظف دون توجيه أي تهمة له، كما يُمنع على أي موظف التدخل بالأمور السياسية أو التعليق عليها".

وجاء الإضراب ضمن قرار اتخذه المؤتمر العام لاتحادات الموظفين في مناطق عمليات الوكالة الخمس في غزة والضفة الغربية و سوريا ولبنان والأردن، نتيجةً استمرار المماطلة في الاستجابة للمطالب.