Menu

غروسي: إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة في منشأة "فوردو"

رافائيل غروسي

وكالات - بوابة الهدف

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، اليوم الأربعاء، إنّ تغييرًا جوهريةً حدث في إنتاج اليورانيوم بمنشأة "فوردو" الإيرانية.

وعبر غروسي، في تقرير سري للدول الأعضاء، عن قلقه "من تغيير غير معلن في الترابط بين مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-6 لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% في منشأة فوردو النووية".

وأشارت وكالة رويترز إلى أنّ غروسي، خلال التقرير، أنّه قلق من لأنّ إيران نفذت تغييراً جوهرياً في معلومات تصميم منشأة فوردو لتخصيب الوقود فيما يتعلق بإنتاج اليورانيوم العالي التخصيب، من دون إبلاغ الوكالة مسبقاً.

جدير بالذكر أنّ وسائل إعلام إيرانية ذكرت، في وقت سابق، أنّ طهران "بدأت اتخاذ خطوات لتعزيز النشاط النووي في منشآتها، رداً على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير، الذي ينتقد عدم تعاون طهران معها.

ولفتت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أنّ طهران "بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو، وعمدت إلى تركيب أجهزة طرد مركزي جديدة في قاعتين فارغتين في منشأتي فوردو ونطنز".

وفي وقت سابق، أعلنت إيران أنّها ستتخذ إجراءات للرد على الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب قرار ينتقد عدم تعاون طهران معها، قائلةً إنّ "صدور هذا القرار جاء في وقت تملك إيران برنامجاً نووياً سلمياً هو الأكثر شفافية، مقارنةً بعدد المنشآت الخاضعة لإشراف الوكالة في العالم".