Menu

بكين ترفض مزاعم واشنطن برصد منطاد صيني جديد للتجسس

بكين _ بوابة الهدف

رفض عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي، اليوم السبت، الادعاءات التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية لبكين، بشأن منطاد "تجسس" ثاني، ادعت أنّها رصدته على أراضيها.

وجاء ذلك خلال محادثة وانغ يي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حيث أكّد على أنّ "دولته مسؤولة وتلتزم دائمًا بصرامة بالقانون الدولي، ولا تقبل أيّ تكهنات أو دعاية لا أساس لها من الصحة".

وأوضحت الخارجية الصينية نقلًا عن وانغ يي، أنّ "الجانبين بحثا كيفية التعامل مع المواقف غير المتوقعة بهدوء ومهنية والحفاظ على التفاعل".

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن البنتاغون، أنّه تعقّب منطاد تجسس يُحلّق عاليًا فوق الولايات المتحدة، فيما بحث مسؤولون عسكريون إسقاطه فوق ولاية مونتانا، واتهموا الصين بالمسؤولية عن إرسال المنطاد، فيما زعموا أنهم رصدوا منطادًا صينيًا ثانيًا يُحلق فوق أميركا اللاتينية، لكنّ بكين ترفض هذه المزاعم وتصفها بأنّها "لا أساس لها من الصحة".

اقرأ ايضا: واشنطن تزعم رصد منطاد تجسس صيني.. وبكين ترد

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس، أنّها "تتحقق مما أعلنته الولايات المتحدة الأميركية من رصد منطاد تجسس فوق أراضيها".

ونفت بكين أنّ "يكون لديها النية لانتهاك أراضي أيّ دولة أو مجالها الجوي"، بحسب الوزارة.

ودعت الخارجية "واشنطن إلى الكف عن التكهنات الدائرة بشأن مزاعم منطاد تجسس صيني في سمائها، ونأمل من واشنطن أن تتعامل مع الأمر بشكلٍ هادئ ومتأنٍ".

ويّشار إلى أنّ، المنطاد يُحلق على ارتفاع 60 ألف قدم، وهو ارتفاع أعلى بنحو 30 ألف قدم من الارتفاع الذي تحلق فيه الطائرات التجاريّة.