Menu

سيزور بكين غدًا

رئيسي: بإمكان الصين وإيران إقامة علاقات أكثر تطورًا

طهران _ بوابة الهدف

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مساء اليوم الإثنين، إنّه "يعتزم توقيع 20 مذكرة تفاهم للتعاون مع بكين، خلال الزيارة المهمة، التي سيقوم بها للصين، والتي تبدأ غدًا الثلاثاء وتستمرّ حتى الخميس المقبل".

وأضاف رئيسي، خلال مؤتمر صحافي قبيل توجهه إلى بكين، إنّ "في إمكان الصين و إيران إقامة علاقات أكثر تطورًا"، مؤكدًا على "وجود إرادة جدية لدى البلدين في تنمية العلاقات الثنائية".

وأوضح رئيسي، أنّ "البلدين لديهما مواقف مشتركة بشأن ضرورة امتلاك استقلال سياسي في العالم"، مبينًا أنّه "يشارك الصين الموقف بشأن تحقيق استقلال سياسي في العالم".

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في تغريدة عبر "تويتر" اليوم، أنّه "سيرافق الرئيس في زيارته للصين"، كاشفًا أنّه "من المقرر أنّ تضمّ أجندة الزيارة مناقشة العلاقات الثنائية والعلاقات ذات الاهتمام المشترك، ومتابعة السياسة الخارجية المتوازنة"، مشيرًا إلى أنّ "إيران والصين تؤكدان عزمهما التنفيذ الكامل لوثيقة التعاون الاستراتيجية الشاملة، والتي تمّ توقيعها عام 2021".

يذكر أنّه في وقتٍ سابقٍ ، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أنّ "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيبدأ زيارة رسمية إلى الصين يوم الثلاثاء"، وبحسب الوزارة فإنّ الزيارة ستستمر لمدّة 3 أيّام.

ويُشار إلى أنّ هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ وتبدأ من يوم غدٍ الثلاثاء 14 شباط/ فبراير وحتى 16 من نفس الشهر.