Menu

الصين تتحدّث عن مبادرة جديدة للتسوية في أوكرانيا

بكين _ بوابة الهدف

أعلن نائب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، داي بينغ، اليوم الخميس، عن "مقترحات جديدة ستطرحها بكين للتسوية في أوكرانيا، بما ينهي النزاع في أسرع وقت ممكن".

وأوضح داي في تصريحٍ له، أنّ "الصين تؤيّد دائمًا السلام والمفاوضات، وستعد الصين قريبًا مقترحاتها لتسوية سياسيّة لهذه الأزمة. وسنواصل لعب دور بناء لحل الأزمة الأوكرانية لكي تنتهي في أقرب وقتٍ ممكن".

وفي وقتٍ سابق، أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية، وانغ يي، عن خطط بكين لتطوير وثيقة تحدّد وجهة نظرها بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية، مُؤكدًا أنّ النص سيتضمن مقترحات قدّمها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتعقيبًا هذا التوجّه، أكَّدت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، السبت الماضي، أنّ "كييف وبناءً على طلب من الولايات المتحدة، أوقفت المفاوضات مع روسيا".

وجاء حديث ماريا زاخاروفا تعقيبًا على دعوة المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة، للتفاوض مع نظام كييف.

وأشارت زاخاروفا في تصريحٍ لها، إلى أنّ "نظام كييف بطلب من الولايات المتحدة أوقف المفاوضات التي بدأها بنفسه"، مُؤكدةً أنّ "روسيا لم ترفض أبدًا الحوار، لكن كييف حظرت المفاوضات مع روسيا على المستوى التشريعي في سبتمبر 2022".

ودعا المندوب الصيني تشانغ جيون، روسيا وأوكرانيا إلى وقف إطلاق النار وبدء محادثات السلام، داعيًا الغرب إلى مناقشة إنشاء هيكل أمني مستدام مع موسكو.

وأكَّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقتٍ سابق، أنّ "موسكو لا تسعى إلى دفع دولاب الصراع الأوكراني، ولكن إلى إنهائه".