Menu

وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران سيجتمعون في موسكو

موسكو _ بوابة الهدف

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد، نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله، إنّ "وزراء خارجية روسيا وتركيا و سوريا وإيران يرتبون لعقد اجتماع، دون تفاصيل أخرى.

وأوضح بوغدانوف في تصريحٍ له، أنّه "يوجد على جدول الأعمال الآن تنظيم اجتماع رباعي لمسؤولي الشؤون الخارجية، ولكن دون الخوض في التفاصيل، ولكن الاستعدادات جارية له".

وفي وقتٍ سابق، قال بوغدانوف، إنّ "الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها، وروسيا ستواصل مساعدة الطرفين في إيجاد حلول مقبولة لهما من أجل تطبيع العلاقات بين الدولتين واستعادة علاقات حسن الجوار التقليدية السورية التركية".

وبيّن بوغدانوف، أنّ "استعادة العلاقات الدبلوماسيّة بين دمشق وأنقرة، واستئناف عمل البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين، يجب أن يكونا إحدى نتائج الجهود المشتركة في هذا الاتجاه، والاجتماع الذي عقد في موسكو في كانون الأول/ ديسمبر، بين وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات في روسيا وتركيا وسوريا، تم خلاله تحديد المجالات الرئيسية لاستمرار العمل المشترك وإنشاء آلية خبراء لتنسيقه".

وبحسب بوغدانوف، فإنّ "إيران أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى عملية التفاوض، وروسيا أيدت مشاركتها، نظرًا إلى طبيعة العلاقات التي تربطها بدمشق وأنقرة، وكذلك دورها الإقليمي، ومشاركتها البنّاءة في صيغة أستانة".