Menu

رداً على إيران: اجتماع عربي طارئ .. وردود حازمة الأحد

وزراء خارجية الدول العربية

بوابة الهدف _ القاهرة

يعقد وزراء خارجية الدول العربية اجتماعا طارئا الأحد المقبل، لإدانة الهجمات على سفارة السعودية في إيران والتدخلات الإيرانية، وذلك بعد أن أقدمت عواصم عربية عدة على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية، ان الاجتماع يستهدف "إدانة انتهاكات إيران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها, وإدانة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية".

كما قطعت السعودية والبحرين و السودان العلاقات الدبلوماسية مع إيران، في حين أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع طهران إلى مستوى قائم بالأعمال.

من جهتها دانت دول عدة عربية ك مصر والكويت والأردن وقطر وتونس والمغرب وموريتانيا "الانتهاكات" الإيرانية، مؤكدة وقوفها إلى جانب السعودية التي كانت قد نددت بـ"سياسة النظام الإيراني العدوانية في المنطقة، التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها".

كما دان الأزهر في القاهرة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الهجمات على سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، على وقع التشديد على ضرورة التزام إيران باحترام الشؤون الداخلية للمملكة.

من جهتها أعربت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، عن استنكارها لما وصفته بـ"استفزازات إيرانية عدائية ضد السعودية"، وهذا يأتي ضمن تاريخ طويل من محاولات إيران "النيل من الدول العربية".

يشار ان إيرانيون أقدموا مساء يوم السبت، على مهاجمة مقر السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد، بعد سلسلة تصريحات إيرانية انتقدت تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان سعودي بقضايا "إرهاب".