Menu

"تسنيم": صادرات النفط الإيراني تبلغ أعلى مستوياتها منذ 2018

وكالات - بوابة الهدف

نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأحد، عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي قوله إنّ صادرات بلاده من النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ إعادة فرض العقوبات الأميركية عام 2018.

وقال وزير النفط إنّه جرى تصدير 83 مليون برميل نفط إضافي في السنة المالية الإيرانية الحالية، التي بدأت في 21 آذار/مارس 2022، مقارنةً بالسنة المالية السابقة.

وأضاف أوجي أنّ هذا يشكّل زيادة 190 مليون برميل، مقارنةً بحجم صادرات النفط قبل عامين، وأنّ صادرات الغاز زادت 15% في السنة المالية 2022-2023 مقارنةً بالسنة المالية الإيرانية السابقة.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد فرضت يوم الخميس عقوبات على 39 كياناً، من بينها الكثير من الكيانات في الإمارات وهونغ كونغ، قالت واشنطن إنّها تسهّل ل إيران الوصول إلى النظام المالي العالمي، ووصفتها بأنّها شبكة "ظل مصرفي" تحوّل عشرات المليارات من الدولارات سنوياً.

وقال المسؤول السابق في وزارة الخزانة الأميركية بريان أوتول إنّ هذا الإجراء سينال من قدرة إيران على مواصلة تصدير النفط والحصول على أموال مقابله.

وقد تعرّضت صادرات النفط الإيرانية وعائداتها لضربة كبيرة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وإعادة فرضها العقوبات على طهران في 2018، إذ لم يستمر سوى عدد قليل من الدول أبرزها الصين في شراء الخام الإيراني.

المصدر: الميادين