Menu

يومي السبت والأحد المقبلين..

فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية تحتفل بعملها الفني الجديد "أشيرة"

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

تحتفل فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، يومي السبت والأحد المقبلين، في قصر رام الله الثقافي"، بعملها الفني "أشيرة"، الذي شارك في إنتاجه قصةً وأغنياتٍ وتصاميم فنية راقصة وموسيقية وبصرية أكثر من 100 فنان/ة.

وقالت الفرقة، إنّها " ستحتفل بهذا العمل، في ذكرى تأسيسها الرابعة والأربعين، والذي يصادف التاسع من آذار سنويًا".

ولفتت الفرقة، إلى أنّ "أشيرة يروي حكاية أسطورية كنعانية تقوم فيها الفتاة (أشيرة)، لمنح قصفة من شجرة رمان لأهل بلدتها ليزرعوها في الحقول، ولأنّها لم تأخذ إذن الأقدار في ذلك تتم معاقبتها بأرسالها إلى العالم السفلي، وهناك تعذب كي تنسى بلدتها وبيوتها وحقولها ومن حدث تلو آخر تدمر البلدة وتقتلع أشجارها ويهجَّرُ أهلها، وتأخذ أشيرة بالبحث في الغربة عن رمانتها التي أخذها الفيضان بعيدًا.  تحاول أشيرة الفكاك من أسرها ويحاول الناس العودة؛ ينهضون حينا ويتعثرون أحيانًا".

وأشارت الفرقة، إلى أنّ "أشيرة عمل فني غنائي راقص يستلهم التاريخ منذ الكنعانيين إلى يومنا هذا، وكذلك الموروث الثقافي والفني إضافة إلى فنون بصرية معاصرة في توليف حكاية تتمازج فيها أجساد الراقصين بإيقاعات الموسيقى والغناء والصور السينمائية".

وجدير بالذكر أنّ فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية تواصل منذ تأسيسها عام ١٩٧٩ في تطوير الهوية الثقافية في فلسطين ضمن رؤيتها الفنية الإبداعية، وحفاظاً على التراث وإسنادًا للسردية التاريخية الفلسطينية.