Menu

مجلّة الهدف: صدور عدد أبريل/ نيسان.. العدد (1522) الثامن والأربعين رقميًّا

غلاف العدد 1522 من مجلة الهدف

خاص_بوابة الهدف

صدر، اليوم السبت، العددُ الجديدُ من مجلّة "الهدف" (أبريل/نيسان 2023)، الذي يحملُ الرقم (1522) في التسـلسل العام، والثامن والأربعين في النسخة الرقميّة.

لتحميل العدد (48): اضغط/ي هنا

كتاب العدد: التاريخ اليهودي، الديانة اليهودية وطأة ثلاثة آلاف سنة

وجاءت افتتاحيّةُ العدد بعنوان: "لحظة حوارة الفلسطينيّة: الرسائل المتعدّدة"، فيما كانت أولى موضوعات العدد حوارًا مع المناضلة والأكاديميّة وداد البرغوثي، التي أكّدت على أنّ الكلّ الفلسطيني - رجالًا ونساءً - مطالبٌ ببناء البرنامج الوطني المشترك، الذي من خلاله يمارس كلّ أشكال النضال، حيث أجرى المقابلة المحرّر في "الهدف" فادي الشافعي.

وتبدأُ مقالاتُ ملفّ هذا العدد الموسوم بعنوان: "المرأة والأرض، القضيّة الهُويّة الحريّة"، بمقالٍ بعنوان: نازيّون في مركز الأرض، للروائي والكاتب وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين مروان عبد العال، ثمّ تطالعون مقالًا للكاتب والباحث وسام الرفيدي بعنوان: المرأة والفهم الجدلي للتحرّر الوطني والديمقراطي، ثمّ مقالًا بعنوان: يوم الأرض مؤشّرُ وعيٍ مبكّرٍ للكاتب طلال عوكل.

ثمّ يُستكمل الملفّ بمقالٍ للأكاديمي ورئيس تحرير "الهدف" د. وسام الفقعاوي بعنوان: الأرض في دائرة الصراع: ماذا قالوا؟ (روايات يهوديّة مضادّة)، ثمَّ تقرأون مقالًا بعنوان: جدليّة المرأة الفلسطينيّة، للكاتب الفلسفي خالد فارس، ثمّ مقالًا للكاتب والباحث م. تيسير محيسن بعنوان: في ذكرى يوم الأرض: الأرض وطنٌ وهُويّة، ثمَّ تطالعون مقالًا بعنوان: الاتّحاد العام للمرأة الفلسطينيّة: بين الواقع والمأمول، للكاتبة إلهام الحكيم.

وبالانتقال إلى قسم "شؤون عربيّة"، الذي يُفتتح بمقالٍ للمفكّر والباحث غازي الصوراني بعنوان: على طريق استنهاض قوى اليسار الماركسي في الوطن العربي لتحقيق الثورة الوطنيّة الديمقراطيّة بآفاقها الاشتراكيّة، ثمَّ تقرأون مقالًا للكاتب عليان عليان بعنوان: بعد كارثة الزلزال: العلاقات السوريّة - العربيّة.. هل من جديد؟، ثمّ مقالًا للكاتب حاتم استانبولي بعنوان: يجب أن تسقط الأوهام.

ويستكملُ قسم الشؤون العربيّة لهذا العدد بمقالٍ للكاتب محمد أبو شريفة بعنوان: المصالحة السعوديّة – الإيرانيّة في الميزان العربي، ثمّ تطالعون مقالًا بعنوان: لقاء العقبى.. بين محاولات الاحتواء وتقطيع الوقت لعضو المكتب السياسيّ لحزب الوحدة الشعبيّة الديمقراطيّ الأردنيّ د. موسى العزب، ويختتمُ هذا القسم بمقالٍ للكاتب الطاهر المعزّ بعنوان: لمحة عن الوضع في تونس.

أمّا قسمُ "ِشؤون العدو"، فيُفتتح بمقالٍ بعنوان: "الصهيونيّة الدينيّة".. التيّار والحزب التاريخ التنظيمي والسرد الأيدلوجيّ – السياسي، لمسؤول شؤون العدو في "الهدف" أحمد مصطفى جابر، ثمّ تطالعون مقالًا للكاتب محمد صوان بعنوان: حركة الاحتجاجات في إسرائيل إلى أين؟!

ويستكملُ قسم شؤون العدوّ بمقالٍ للكاتب المختصّ في الشأن الإسرائيليّ نواف الزرو بمقالٍ بعنوان: وثيقة الحلم الصهيونيّ باختفاء الشعب الفلسطيني: من هرتسل إلى المجرم سموترتش، ثمَّ تقرؤون مقالًا بعنوان: في إسرائيل.. صدام بين ثقافتين وليس بين قوانين سياسيّة، للكاتب أكرم عطا الله، ثمّ يُختتم القسم بملفٍّ خاصٍّ بـ"الهدف" بعنوان: تناقضات العدوّ لا تخلّ بوحدة القتلة.

وينتقلُ بكم هذا العدد من مجلّة الهدف إلى قسم "شؤون دوليّة"، الذي يُفتتح بملفٍّ خاصٍ بـ"الهدف"، بعنوان: الحاجة والضرورة في الاتفاق السعودي الإيراني، يتلوه مقالٌ للكاتب رضى الموسوي بعنوان: أميركا والخليج... اهتزاز الصورة، ثمّ مقالٌ للكاتب د. كاظم الموسوي بعنوان: الولايات المتّحدة واحتلال العراق: بعد عشرين عامًا العنوان يتكرّر، ثمّ تطالعون مقالًا للكاتب د. عابد الزريعي بعنوان: قراءة مكثفة للمرتكزات الأساسية والممارسات الميدانية لليسار في أمريكا اللاتينية، ثمّ مقالًا بعنوان: الرئيس الراحل شافيز: عشر سنوات من الغياب والتغييب، للكاتب اسحق أبو الوليد، ويُختتم هذا القسم بمقال خاص بـ"الهدف" بعنوان: الجنائيّة الدوليّة تأمر باعتقال بوتين: لماذا تخافُ إسرائيل من القرار؟

وإلى آخر أقسام هذا العدد من مجلّة الهدف و"الهدف الثقافي"، تطالعون افتتاحيّته بعنوان: رضوى عاشور.. فعل الكتابة المستمرّ، ثمّ تقرأون مقالًا للمخرج والكاتب وليد عبد الرحيم بعنوان: مي زيادة مركب الحرية في وحل الحياة، ثمّ مقالًا للشاعر والكاتب علاء حمد بعنوان: انفلات الحواس والوهم والاستدلال في النص الحديث، يتلوه مقالٌ للكاتب سعيد بشتاوي بعنوان: النرجسيّة اليهوديّة: مظاهر وأسباب، ثمّ مقالٌ للكاتب ثائر أبو عياش بعنوان: نفسي تستحق أكثر مما يفعلون، ثمّ تقرأون مقالًا للشاعرة والكاتبة تغريد عبد العال بعنوان: مالفا.. رواية وجود لم يكتمل، ويُختتمُ هذا القسم بمقالٍ خاص بالهدف بعنوان: كارل ماركس والمسألة اليهوديّة.