Menu

القدس النصيب الأكبر بنسبة 45%..

مركز فلسطين: 475 حالة اعتقال خلال مارس بينهم 74 طفلًا و 9 سيدات

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أكّد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، صباح اليوم الثلاثاء، أنّ سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي حملات الاعتقال بحق الفلسطينيين، حيث رصد المركز (475) حالة اعتقال خلال آذار/ مارس بينهم 74 طفلًا، و9 سيدات.

وقال المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات، إنّ "قوات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي سياسة الاقتحامات للمدن والبلدات والقرى في الضفة الغربية و القدس ، ونفذت عمليات اعتقال واسعة طالت المئات واعتدت بالضرب والتنكيل على غالبية المعتقلين أثناء الاعتقال".

وأضاف المركز، أنّ "حالات الاعتقال من مدينة القدس احتلت النصيب الأكبر بنسبة وصلت الى ما يزيد عن 45% من إجمالي الاعتقالات، ووصلت إلى (225) حالة اعتقال بينهم نساء وأطفال، إضافة الى إصدار عشرات أوامر الإبعاد والحبس المنزلي والاعتقال الإداري بحق مقدسيين".

اعتقالات غزة

بدوره، قال مدير المركز الباحث رياض الأشقر، إنّ "شهر أذار الماضي شهد (11) حالة اعتقال من قطاع غزة، منهم 8 تم اعتقالهم خلال محاولتهم اجتياز الحدود الشرقية شمال قطاع غزة باتجاه الداخل في عدة حوادث".

ولفت الأشقر، إلى أنّ "3 مواطنين تم اعتقالهم على حاجز بيت حانون/ إيرز وهم المريض أحمد محمود أبو عواد (55 عامًا)، من سكان حي تل الهوا غرب مدينة غزة، وهو يعاني من مرض السرطان في العظم، وذلك أثناء عودته من مستشفى المطلع بالقدس إلى قطاع غزة، حيث كان يخضع للعلاج الكيماوي".

وأشار الأشقر إلى أنّ "الثاني هو المواطن المسن نعيم عبد السلام الشريف (63 عامًا) من سكان رفح جنوب القطاع وذلك خلال مرافقته لزوجه نجله للعلاج في المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله وهو يعاني من مرض السكرى والضغط المزمنين"، مبينًا أنّ "المعتقل الثالث هو المواطن رسمي جبر صبيح من قطاع غزة، حيث اعتقل أثناء مروره عبر حاجز بيت حانون لزيارة والدته في مدينة طولكرم، رغم أنّه حاصل على تصريح رسمي مسبق بالمرور عبر الحاجز، ونقل الى التحقيق بسجن "عسقلان".