Menu

صدور كتاب "قراءات في المشهد الفلسطيني"

محمد أبو شريفة

صدر مؤخرًا عن منشورات دار بعل، كتاب " قراءات في المشهد الفلسطيني"، من تأليف الكاتب محمد أبو شريفة، ويتكون الكتاب من خمسة أقسام.

وبحسب الكتاب، تضمن القسم الأول مقالات بعنوان "مشاهد واقعية"، ويبدأ بمقال "النكبة والوعد المشؤوم"، ثم مقال "الردع النفسي في مواجهة العدوان "الإسرائيلي"، والثالث "تراجع وانحسار"، أمّا التالي بعنوان "الشيخ جراح"، ويوجد العديد من المقالات في هذا القسم.

ثم ينتقل الكتاب إلى القسم الثاني عنوانه "دروس واستخلاصات من صمود واشتباك الشعب الفلسطيني"، أمّا القسم الثالث عبارة عن مقالات، ويقسم إلى ثلاثة أجزاء، أولها مقالات في الشأن الفلسطيني، ويفتتح بمقال عنوانه "المشهد الفلسطيني بين مطرقة الاحتواء وسندان استمرار المعركة"، ثم مقال "المقاومة والمنظمة بين الوحدة والانقسام.. ما العمل؟"، يتبعه مقال بعنوان "انقسام اليسار الفلسطيني على نفسه: فما الأسباب"، ويتضمن العديد من المقالات الأخرى.

أمّا الجزء الثاني تكون من مقالات في الشأن "الإسرائيلي"، ويبدأ بمقال بعنوان " نتنياهو وزوجته وفساد الحكم"، ثم يتلوه مقال "العجل الأحمر" بين أوهام التلموديين وهواجس العلمانيين"، ثم مقال "الهجرة اليهودية المعاكسة.. بداية جديدة"، وغيرها من المقالات.

والجزء الثالث يتناول مقالات حول القدس ، يفتتح بمقال عنوانه "حرب الديموغرافيا في القدس: تطورات وتحديات"، ثم يتبعه مقال "سياسة الهدم ومعركة الوجود".

ويتنقل الكتاب إلى القسم الرابع حيث يتناول مقالات عن الشأن العربي، حيث يبدأ بمقال "دراما التطبيع الخليجية على أبواب نكبتنا"، ثم مقال "مشروع "نيوم" منافسة أم تكامل مع مشاريع التسوية".

أمّا القسم الخامس والأخير يتطرق إلى الشأن الدولي_ "الإسرائيلي"، ويبدأ مقال بعنوان "إعلان بايدن.. ومحاولة الخروج من حالة المراوحة"، يتلوه مقال ما بعد ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.. أين تتجه "إسرائيل"، والعديد من المقالات الأخرى في هذا القسم.