Menu

لتعزيز العلاقات الثنائية..

الخارجية الصينية: الرئيس البرازيلي يصل بكين غدًا في زيارة تستمر 3 أيام

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يصل الصين يوم غدٍ الأربعاء، في زيارة رسميّة تستمر 3 أيام بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.

وبينت الوزارة أنّ زيارة دا سيلفا هي الأولى إلى بكين منذ تولّيه في كانون الثاني/يناير الماضي مهام منصبه رئيساً للبرازيل لولاية ثالثة.

وسيعقد دا سيلفا خلال زيارته بكين اجتماعًا مع نظيره الصيني بينغ، لتعزيز العلاقات مع الصين التي تُعد أكبر شريك تجاري للبرازيل.

ويٌشار إلى أنّه كان من المقرر أن يزور الرئيس البرازيلي الصين في الفترة الممتدة من 26 إلى 31 آذار/مارس الماضي، لكن الزيارة تأجلت لأنّ الزعيم البرازيلي أُصيب بالتهاب رئوي.

وفي وقتٍ سابقٍ، بين دا سيلفا، أنّ زيارته إلى الصين ذات أولوية قصوى، وذلك بعد سنوات من العلاقات المتوترة مع بكين في عهد سلفه " جايير بولسونارو ".

ويشير محلّلون إلى أنّ آمال الصين كبيرة أيضاً، فيما يرى المسؤولون في بكين أنّ البرازيل هي ركيزة أساسية في خططهم الإستراتيجية والاقتصادية.

وتعتبر الصين الشريك التجاري الرئيسي للبرازيل، مع أكثر من 152.6 مليار دولار من المبادلات التجارية بين البلدين خلال العام الماضي، متقدمةً على الولايات المتحدة (88.8 مليار دولار).

ويسعى لولا، الذي تولّى لولايتين متتاليتين بين عامي 2003 و2010 رئاسة أكبر اقتصاد في أميركا الجنوبية، عبر هذه الزيارات إلى كسر العزلة الدولية التي طبعت عهد سلفه اليميني المتطرّف جايير بولسونارو .