Menu

رغم انخفاضها خلال العام الماضي..

الفاو: أسعار الغذاء العالمية لا تزال أعلى بنسبة 30 بالمئة من المتوسط في عام 2020

بوابة الهدف _ وكالات

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، اليوم الثلاثاء، أنه رغم انخفاض أسعار الغذاء العالمية خلال العام الماضي، إلا أن الأسعار لا تزال أعلى بنسبة 30 بالمئة من المتوسط في عام 2020.

وأوضحت "الفاو" في تقرير لها، إنّ "مؤشر أسعار الغذاء انخفض في شهر آذار الماضي للشهر الثاني عشر على التوالي، وبلغت نسبة الانخفاض 2.8 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، و20.5 بالمئة على أساس سنوي، أو من الذروة التي بلغها في شهر آذار من عام 2022".

وأشارت إلى أنّ "تضخم أسعار المواد الغذائية المحلية بقي مرتفعاً في جميع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تقريباً، حيث يعاني الكثير منها من التضخم"، لافتةً إلى أن "معدلات التضخم لبعض السلع الغذائية انخفضت مثل القمح خلال الأشهر الأخيرة، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر المستهلكون بالآثار".

وأضافت أنّ "الانخفاض في المؤشر في شهر آذار عن الشهر السابق كان بسبب انخفاض الأسعار الدولية للحبوب والزيوت النباتية، وانخفاض طفيف في أسعار الألبان قابلته جزئياً بعض الزيادات في أسعار السكر واللحوم".

ولفتت الفاو إلى أنّ "جزءاً كبيراً من الانخفاض يمكن تعزيته إلى وفرة الإمدادات، وتوقعات أفضل لإنتاج السلع الغذائية الرئيسية"، مشيرةً إلى أن "إنتاج القمح في معظم مناطق الإنتاج الرائدة يظهر إمكانات أكبر".