Menu

الرياض تسعى لإقناع دول مجلس التعاون الخليجي بقطع العلاقات مع طهران

بوابة الهدف_الرياض

تسعى السعودية لإقناع بقية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

ويعقد مجلس التعاون اجتماعاً رفيع المستوى في العاصمة السعودية الرياض، لبحث الأزمة بين السعودية وإيران، بعد تنفيذ الإعدام في الشيخ نمر النمر.

وإلى جانب السعودية، يضم مجلس التعاون الخليجي قطر والإمارات والكويت والبحرين وعمان.

ويذكر أن البحرين هي الدولة الوحيدة بالمجلس التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، أما قطر فقد اكتفت باستدعاء سفيرها في طهران، وكذلك الكويت، احتجاجا على الهجوم على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري أن مصر تدعم استقرار منطقة الخليج، وترفض كافة أنواع التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السودان ي إبراهيم الغندور في القاهرة، أن بلاده تعمل على خلق المناخ الذي يسمح لإنهاء الأزمات الراهنة بشكل سلمي، في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.

جاء ذلك في عشية اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر الأحد بدعوة من الرياض لبحث الأزمة السعودية الإيرانية في أعقاب حريق السفارة السعودية في طهران وسحب التمثيل الدبلوماسي لدى البلدين في أعقاب إعدام الشيخ نمر النمر.

وخرج متظاهرون في مدينة القطيف بالمنطقة الشرقية، بالسعودية احتجاجاً على تنفيذ حكم الإعدام، وتجددت المظاهرات كذلك في العاصمة الإيرانية طهران، الجمعة، وبعد اتهام طهران للرياض بقصف سفارتها في اليمن.

واتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرياض بدعم المتطرفين وشن "حرب عبثية" في اليمن.

إلا أنه قال، في رسالة بعث بها الجمعة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إن بلاده لا ترغب في زيادة حدة التوتر مع السعودية.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، الجمعة، إن أربعة إيرانيين سيمثلون للمحاكمة في المملكة، ووجهت السلطات السعودية تهمة التجسس لأحدهم و"الإرهاب" للثلاثة الآخرين.