Menu

الخارجية الصينية: التعاون بين بكين وموسكو قائم على مبادئ عدم الانحياز للتكتلات وعدم المواجهة

بوابة الهدف _ وكالات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، مساء اليوم الإثنين، إنّ "الدول تعمل على تطوير نمط جديد من العلاقات بين القوى الكبرى، على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون متبادل المنفعة".

وأضاف المتحدث، في مؤتمرٍ صحفي، أنّ "التعاون بين الصين وروسيا قائم على مبادئ عدم الانحياز للتكتلات وعدم المواجهة، وأنّه ليس موجهاً ضد أطراف ثالثة، وذلك تعليقاً على زيارة وزير الدفاع الصيني لروسيا".

وأكّد وانغ على أنّ "بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا لتنفيذ التفاهمات التي توصّل إليها رئيسا البلدين، ولتطوير التعاون والشراكة الإستراتيجيين الشاملين في حقبة جديدة".

ويُشار إلى أنّ هذه التصريحات جاءت بعد تأكيد وزير الدفاع الصيني لي شانغفو،  يوم أمس الأحد، أنّ "التعاون مع موسكو يتطور على جميع المستويات، وأنّ هذا التعاون سيتواصل من أجل التنمية والازدهار في العالم بأسره".

ولفت شانغفو، خلال محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أنّ "العلاقة القوية التي تربط البلدين "تتجاوز تحالفات الحرب الباردة، وهي ليست موجهة ضد دول ثالثة"، مشيرً إلى أنّ "العالم مضطرب للغاية، والسلام والعلاقات السلمية بين الدول مطلوبة بشدة".

جدير بالذّكر، أنّ زيارة لي لروسيا، التي تستمر حتى 19 نيسان/أبريل، تأتي بعد أسابيع على زيارة رسمية للرئيس الصيني شي جين بينغ لموسكو الشهر الماضي.

وكان الوزير الصيني اختار موسكو لتكون وجهته الأولى بعد توليه منصبه "للتأكيد على الطبيعة الخاصة والأهمية الإستراتيجية للعلاقات الثنائية"، وفق قوله.