Menu

لافروف من فنزويلا: علينا توحيد القوى لمواجهة الابتزاز الغربي

كاراكاس - بوابة الهدف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، على ضرورة  "توحيد القوى لمواجهة الابتزاز الغربي"، مشددًا خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفنزويلي إيفان غيل على  ضرورة"أن نوحّد قوانا لمواجهة محاولات الابتزاز والضغوط الأحادية غير القانونية التي يمارسها الغرب".

وأشار لافروف إلى أنّ "فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا دول تختار مسارها الخاص"، مؤكداً أنّ موسكو "ستبذل قصارى جهدها ليكون اقتصاد فنزويلا أقل ارتباطاً بأهواء الولايات المتحدة وسياستها".

وشدد لافروف على أنّ روسيا، إلى جانب الطرف الفنزويلي، تؤيد تسوية الوضع في أوكرانيا ونزاعات أخرى على أساس "مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وفي سياق متصل، اعتبر أن حديث كييف عن "استعادة" شبه جزيرة القرم هي تصريحات "ديماغوجية"، مشدداً على أنّ حلّ النزاعات يجب أن يكون على أساس مبدأ "عدم تجزئة الأمن".

اقرأ ايضا: لافروف يصل فنزويلا في زيارة رسمية

ولفت لافروف إلى التصريحات الأخيرة "لممثلي نظام زيلينسكي، الذين طالبوا بعودة شبه جزيرة القرم وهددوا أو بالأحرى توعدوا بسرور أنّهم، بمجرد حدوث ذلك، سوف يدمرون اللغة الروسية والثقافة الروسية في شبه جزيرة القرم، وسيجعلون الثقافة الأوكرانية والعالمية تهيمن هناك".

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس، وقالت وسائل إعلام روسية إنّ لافروف وصل كاراكاس في زيارة رسمية كجزء من جولة لدول أمريكا اللاتينية التي بدأت في اليوم السابق من البرازيل.