Menu

استمرار إجلاء الرعايا الأجانب في ظل المعارك بالسودان

المعارك في السودان

الخرطوم _ بوابة الهدف

تواصل مجموعة من الدول إجراء عمليات لإجلاء رعاياها من السودان ، وذلك في ظل المعارك التي تشهدها العاصمة السودانية بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

وتتوسّع المعارك في الخرطوم شيئًا فشيئًا، وعلى وقع ذلك أقلعت، اليوم الأحد، أربع طائرات من مطار ماركا العسكري متجهةً إلى السودان، وذلك لإجلاء 260 شخصًا من الجالية الأردنية.

كما أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم بدء إجراءات إجلاء عدد من المواطنين المصريين من المناطق الآمنة في السودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية، فيما أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أنّ "الجيش البريطاني قام بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان في وقت تتواصل المعارك منذ أكثر من أسبوع".

وأخلت الولايات المتحدة سفارتها في الخرطوم، بينما أعلنت فرنسا بدء عملية إجلاء بدورها لمواطنيها ورعايا آخرين، ويوم أمس وصلت، دفعة أولى من السعوديين ورعايا دول أخرى، إلى مدينة جدة السعودية، بعد إجلائهم من السودان.

ويُشار إلى أنّ الهدنة الثالثة في السودان خُرقت بعد أقلّ من ساعة على سريانها، وتوقفت الانفجارات العنيفة التي هزت الخرطوم في الأيام الأخيرة، ليل الجمعة السبت، لساعات، بعد إعلان الطرفين قبول هدنة لمناسبة عيد الفطر، لكن إطلاق النار والانفجارات استؤنفت صباح السبت وما زالت مستمرة.