Menu

تستمر لـ(72) ساعة

الهدنة الخامسة.. اتفاق وقف إطلاق النار في السودان يدخل حيز التنفيذ

الخرطوم _ بوابة الهدف

دخل وقف إطلاق النار في السودان ، اليوم الجمعة، يومه الأول، بعد اتفاق القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، على تمديد الهدنة إلى ثلاثة أيام إضافية.

وقال المتحدث باسم الجيش، في بيانٍ له، أنّ "موافقته جاءت لتهدئة الأوضاع وتهيئة الظروف المناسبة لإجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات"، معربًا عن "أمله في أن يلتزم من سمّاهم المتمردين بمتطلبات سريان الهدنة وعدم خرقها".

وأضاف المتحدث، أنّ "الموقف العسكري داخل وخارج الخرطوم مستقرٌ جداً عدا ولاية غرب دارفور التي شهدت صراعاً قبلياً يجري معالجته بواسطة السلطات المحلية، وقواتنا مُتماسكة وتؤدي دورها الوطني في دحر التمرّد بثبات وثقة في كافة الاتجاهات".

من جهتها، أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على مقترح الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية بتمديد الهدنة الإنسانية لمدّة 72 ساعة إضافية، مؤكدةً "التزامها التام بشروط الهدنة الإنسانية تقديراً للظروف التي يمرّ بها الشعب السوداني، ولتسهيل إجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب".

ولفتت القوات، إلى "وجود أكثر من مركز لاتخاذ القرار بين قادة القوات المسلحة الذين وصفتهم بالانقلابيين وفلول النظام البائد"، مبينةً أنّ "تسبب في تضارب قراراتهم، مما أدى إلى عدم الالتزام بشروط الهدنة الإنسانية".

بدوره، قال زعيم قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، صباح اليوم، إنّه "بحث هاتفياً مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد الوضع في السودان والموضوعات المتعلّقة بالأزمة"، موضحًا أنّ " آبي أحمد أكّد أهمية إيجاد حل للأزمة من أجل استقرار السودان والمنطقة".

وأعرب الرئيس الإثيوبي عن "تضامنه الكامل مع الشعب السوداني ودعم خياراته"، مبديًا "استعداد بلاده لتقديم كل المساعدات لتجاوز هذه الظروف".

من جانبه، رحّب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالهدنة الخامسة، وحثّ عبر تغريدة في تويتر "طرفي الصراع على الالتزام بإنهاء القتال وضمان وصول المساعدات الإنسانية".

وقالت الخارجية الأميركية في بيانٍ لها، إنّ "بلينكن تعهّد خلال لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتوني غوتيريش بالضغط من أجل وقف دائم للقتال في السودان وحماية المدنيين".

وأعرب بلينكن خلال استقبال غوتيريش عن "أمله في التوصل إلى وقفٍ دائم لإطلاق النار في السودان والعودة إلى مسار سياسي يقوده المدنيون"، لافتًا إلى أنّ "الجانبين يعملان بشكلٍ وثيق لمعالجة الأزمة في السودان".

من جهته، قال غوتيريش إنّه "يحاول إلى جانب وزير الخارجية الأميركي التوسط للتوصل إلى وقف إطلاق النار في السودان".