Menu

وزير الدفاع الإيراني يدعو لتفعيل حزام الأمن البحري لمنظمة "شنغهاي"

وزير الدفاع الإيراني

طهران _ بوابة الهدف

دعا وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني، اليوم السبت، إلى اتخاذ آلية "حزام الأمن البحري لشنغهاي" بهدف الحفاظ على أمن خطوط الاتصال والضمان الجماعي للتجارة العالمية بمشاركة القوات المسلحة للدول الأعضاء.

وبيّن آشتياني في تصريحات له خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الهندية نيودلهي، أنّ "جزءًا كبيرًا من التجارة العالمية تحدث في الحزام البحري للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وخاصة المحيط الهندي والمياه المفتوحة المحيطة به، وإنجازات منظمة شنغهاي للتعاون يجب أن تعزز التعددية العالمية والتوازن في القوى".

ولفت إلى أنّ "السياسات التوسعية للغرب وحلف شمال الأطلسي قد تسارعت لإحياء عالم أحادي القطب، ولذلك يجب على المنظمة أن تعزز التعددية العالمية والتوازن في القوى، وخلال العقود القليلة الماضية، عملية التنمية والأدوار الإيجابية التي لعبتها منظمة شنغهاي للتعاون في مجال التطورات الإقليمية والدولية تدلّ بشكلٍ جيد على الحقائق والآفاق المستقبلية لهذه المنظمة"، مُؤكدًا أنّ "هذا الأمر دفع إيران إلى الاهتمام بالعضوية في المنظمات والمؤسسات القائمة على التعددية، مثل منظمة شنغهاي للتعاون، لأنّها يمكن أن تكون نقطة التقاء للمصالح والأمن العالمي المشترك".

كما قال إنّ ""منظمة شنغهاي للتعاون اتبعت منذ إنشائها مسارًا ذكيًا ومؤثرًا إقليميًا وعالميًا إذ أصبحت ضامنة للسلام والاستقرار واحترام حقوق الأمم، واليوم، أصبحت تتمتع بقدراتٍ اجتماعية وثقافية واقتصادية وأمنية متنوعة وواسعة النطاق، والمنظمة تحاول بجدية تفعيل الدبلوماسية الدفاعية المتعددة الأطراف ونحن مشارك نشط في الترتيبات الأمنية الإقليمية والدولية".

وفي ختام تصريحاته، شدّد آشتياني على "استعداد إيران للعب دور فعال والتعاون الدفاعي والأمني الشامل مع منظمة شنغهاي للتعاون".