Menu

للتباحث حول السودان وسوريا..

اجتماع طارئ للمندوبين الدائمين في الجامعة العربية

القاهرة _ بوابة الهدف

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، غدًا السبت، اجتماعًا طارئًا بخصوص تطورات الأوضاع في السودان ومتابعة الوضع السوري، حيث كان مجلس الجامعة قد اجتمع، يوم الاثنين الماضي، على مستوى المندوبين الدائمين في دورةٍ مستأنفة، برئاسة مصر رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، وذلك في سياق مواصلة متابعته لتطورات الأوضاع في السودان.

وفي مطلع أيار الحالي، وصل وزير الخارجية السوري إلى العاصمة الأردنية عمّان للمشاركة في الاجتماع التشاوري، الذي يشارك فيه وزراء خارجية السعودية وسوريا والعراق ومصر.

وأكّد البيان الختامي للاجتماع التشاوري أولوية إنهاء الأزمة السورية وكل ما سبّبته من معاناة للشعب السوري، ومناقشة عودة النازحين السوريين، وضرورة إنهاء وجود مُختلف التنظيمات الإرهابية.

وتعتزم السعودية دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى حضور قمة جامعة الدول العربية، في الـ19 من في أيار/مايو المقبل.

وصباح اليوم، أكّد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أنّ " سوريا ستعود إلى جامعة الدول العربية قريبًا، وجميع الدول العربية منخرطة لإنهاء الأزمة السورية".

وأوضح الصفدي في تصريحاتٍ له، أنّ "الجميع يلاحظ أن نجاح العملية السياسية يتطلب انخراط المجتمع الدولي والحكومة السورية لمعالجة تحديات الأزمة، وسينظر عربيًا بعودة سوريا للجامعة العربية قريبًا".