Menu

دول تبلغ "الأونروا" بتقليص مساعداتها المالية بنسبة كبيرة

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا "، مساء اليوم الخميس، بأنّ "بعض الدول (لم تسميها) أبلغت إدارتها بتقليص مساعداتها المالية بنسبة كبيرة".

وقال المتحدث باسم "الأونروا" عدنان أبو حسنة، إنّ "بعض الدول أبلغتنا بتقليص مساعداتها المالية بنسبة كبيرة ولا نريد ذكر أسمها وهذا تطور سلبي جدًا".

وأضاف المتحدث، أنّه "يوجد تجدد للاتصالات والعلاقات مع المانحين العرب في ظل احتياجات اللاجئين المتزايدة وارتفاع عددهم".

وتطرق أبو حسنة إلى مؤتمر اللجنة الاستشارية الذي سيعقد في العاصمة اللبنانية بيروت الشهر المقبل، مشدّدًا أنّه "مهم للغاية في ظل حضور المانحين والدول المضيفة" كما بين أنّ "الأونروا تفكر بدعوة اتحادات الموظفين لهذا المؤتمر".

وأشار المتحدث، إلى أنّ "العجز المالي الذي تعاني من الوكالة الدولية كبير جدًا ومقلق".

وأوضّح أبو حسنة، أنّ "المؤتمرات القادمة سواء اللجنة الاستشارية أو مؤتمر التعهدات في نيويورك سيتم خلالها طرح هذه القضايا، في ظل تأييد سياسي حاسم وتجديد التفويض لمدة ثلاثة سنوات ولكن على الأرض هناك تراجع في التبرعات والدعم".

ويُشار إلى أنّه منذ سنوات تعاني وكالة الأونروا من أزمات مالية كبيرة انعكست في تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

يذكر أنّ وكالة "الأونروا" تأسست عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس ب الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.