Menu

إجراء استراتيجي لرفع الحظر..

طهران تكشف تفاصيل عمليات التخصيب عالية النقاء

طهران _ بوابة الهدف

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانيّة، محمد إسلامي، عن أسباب إجراء إيران عمليات التخصيب عالية النقاء، مشيرًا إلى أن هدف المشروع هو اتخاذ إجراء استراتيجي لرفع الحظر.

وقال إسلامي في تصريحات صحفية، إنّ "الهدف من تخصيب اليورانيوم بدرجات نقاء عالية، هو رفع العقوبات الأميركية، والمشروع هو اتخاذ إجراء استراتيجي لرفع الحظر".

وأشار إلى أنّ "قيام طهران بالتخصيب بنسبة 60% جاء بتكليف قانون الإجراء الاستراتيجي لرفع العقوبات المقر عام 2020، من قبل البرلمان الإيراني، مؤكّداً أن بلاده ما زالت تتعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف: "إننا نقوم بتخصيب اليورانيوم بناءً على المهمة التي وضعها قانون المبادرة الاستراتيجية على عاتقنا، ونحن ملزمون بتنفيذها وبالطبع، لهذا المستوى من التخصيب استخدامات مختلفة، بما في ذلك إنتاج المواد الخام للأدوية الإشعاعية، وأجهزة الكشف وما إلى ذلك".

وتابع: "إنهم يلمحون إلى أن إيران تسعى وراء أهداف عسكرية، لكن هدفنا الرئيسي هو تطبيق قانون المبادرة الاستراتيجية، والهدف من هذا القانون هو إقناع أو إجبار الأطراف المقابلة على تخفيف الحظر الاقتصادي الجائر على إيران، واستخدمنا هذا اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في إنتاج ألواح الوقود وخاصة المواد الخام لإنتاج الأدوية المشعة مثل الموليبدينوم".

جدير بالذكر، أنّ البرلمان الإيراني أقر قانون "الإجراء الاستراتيجي لإلغاء العقوبات" في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، لاتخاذ خطوات نووية مهمة لإجبار الطرف الآخر على رفع العقوبات، منها رفع مستوى التخصيب إلى 5 ثم 20 ثم 60% في عدة مراحل.