Menu

نصفها ذهب للمستوطنين..

الاحتلال صادر 74 ألف دونم بالضفة تحت حجة "المنفعة العامة"

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أفادت منظمة "كِرِم نابوت"، و"حكل" المختصتان بأبحاث الأراضي في تقريرٍ لهما، اليوم الأربعاء، بأنّ نصف الأراضي التي صادرتها الاحتلال في الضفة الغربية تحت حجّة استخدامها "لأغراض عامة" تذهب للمستوطنين حصرًا، رغم أن الاحتلال يروّج على أنها تذهب أيضًا لمنفعة الفلسطينيين.

وأوضح التقرير، أنّ هذه الأراضي، صادرتها سلطات الاحتلال بشكلٍ أساسي لغرض بناء البنية التحتية مثل الطرق، ولكن على مر السنين صدرت أوامر نزع ملكية أيضًا وأقيمت عليها 4 مستوطنات.

وأشار إلى أنّ 2% فقط، من جميع الأراضي المصادرة في الضفة الغربية تستخدم من قبل الفلسطينيين فقط، علمًا أن أحكام ما تسمى "المحكمة العليا الاسرائيلية" على مر السنين الماضية، أتاحت مصادرة تلك الأراضي بدعوى تلبية "الاحتياجات العامة".

ولفت إلى أنّ منذ احتلال الضفة الغربية وحتى عام 2022، صدر 313 أمرًا بمصادرة أراضٍ "لأغراض عامة"، تغطي ما مساحته نحو 74 ألف دونم.

وبحسب التقرير فإنّه يوجد علاقة ارتباط بين عدد أوامر مصادرة الأراضي، والزيادة في البناء بالمستوطنات، ومعظم الأوامر صدرت بين عام 1977- 1984، وتشكّل ما مجموعه 56% من الأوامر الصادرة حتى الآن والتي تبلغ 179 أمرًا، وتظهر بناء 70 مستوطنة في تلك الأعوام.