Menu

بسيسو: الدورة العاشرة لمعرض فلسطين للكتاب ستكون هذا العام

وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو

أعلن وزير الثقافة الفلسطينيّ، د. إيهاب بسيسو، عن إقامة الدورة العاشرة لمعرض فلسطين الدوليّ للكتاب، خلال هذا العام، والذي اعتبره خطوة نحو تكريس صناعة ثقافيّة فلسطينيّة، تعتمد على الإبداع.

وبيّن بسيسو خلال تصريحٍ صحفيّ، أنّ الثقافة تسعى أن يكون هذا المعرض واجهة حضارية لفلسطين، آخذًا بعين الاعتبار التحديات التي يواجهها شعبنا، مبيّنًا أنّ المعرض سيساهم في تعزيز مفهوم صمود فلسطين وتريس روايتها الحضاريّة مقابل رواية الاحتلال.

وأضاف بسيسو أنّ "فلسطين قادرة رغم الألم، على صناعة مشهد ثقافي يلبي احتياجات شعبنا، بضرورة تفعيل الدور الثقافي كرافد من روافد الصمود، وإعطاء الدور للمبدعين بالتواصل مع الثقافة العربيّة والعالميّة".

وقال أنّ المعرض سيكون في مدينة البيرة، وموعده سيتم بعد وصول ردّ من وزارة الإعلام الكويت يّة، ذلك أنّ دولة الكويت الشقيقة ستكون ضيفًا للشرف على معرض الكتاب.

وسيشارك في المعرض عددٌ من دور النشر الفلسطينيّة والعربيّة والعالميّة، واتحاد الناشرين لعرب، وسيعمل على تخفيض أسعار الكتب، بهدف تعزيز صمود شعبنا، وتعزيز المشاركة.

كما بيّن بسيسو العقبات التي تواجه النشاط الثقافي في فلسطين، بسبب الاحتلال، أهمها منع صدور تصاريح للوفود المشاركة بالمعرض، خصوصًا من غزّة والأردن، ومنع دخول المنشورات والمطبوعات من لبنان وسوريّا، وأضاف أنّ الوزارة ستجتمع مع مسؤولين في اليونسكو لحلّ هذه المشكلة.