Menu

نتنياهو وعباس يتبادلان الاتهامات حول المفاوضات

بوابة الهدف_الضفة المحتلة

أعلنت مصادر "إسرائيلية" عن مصدرٍ في ديوان رئيس وزراء الاحتلال، اتهام رئيس السلطة الفلسطينيّة،  محمود عباس ، بالسعي إلى التملّص من مسؤوليته عن عدم إجراء مفاوضات بين الطرفين "الإسرائيلي" والفلسطيني.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وجّه مجدداً في كلمته أمام منتدى دافوس الاقتصادي الدعوة إلى عباس لاستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة.

وعقّبت المصادر على ما قاله رئيس السلطة أمس خلال لقاء مع صحفيين "إسرائيليين" في رام الله، من ان الجانب الإسرائيلي رفض الاستجابة لمبادرة طرحت مؤخراً لعقد اجتماع بين نتنياهو وعباس، وذلك رغم موافقة الجانب الفلسطيني على عقد مثل هذا الاجتماع.

وكان نتنياهو قد اجتمع في دافوس الليلة الماضية بوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، وأبلغها أن تعامل الاتحاد الأوروبي مع الطرف "الإسرائيلي" يدل على الكيل بمكيالين.

ودعا نتنياهو الاتحاد إلى اعتماد السياسة التي تنتهجها ما أسماها بـ "الدول العربية المعتدلة" حيال الطرف الإسرائيلي، مشيراً إلى أن تحسين العلاقات بين "الإسرائيليين" وهذه الدول قد يؤدي إلى تحسي العلاقات مع الفلسطينيين.

ومن جهتها قالت المسؤولة الأوروبية ان الاتحاد الأوروبي لا يقاطع الطرف الإسرائيلي.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس السلطة أنه ضد "التطرف" بكل أشكاله وكل منابعه، وأضاف أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية حريصة على استتباب الأمن لأن السلطة الفلسطينية تريد أن تحمي نفسها وكذلك جيرانها لكي لا يصلهم شيء.

ورداً على سؤال حول إمكانية استقالته من منصبه، فقال "عندما يحصل أن أذهب أو أموت، فالمؤسسات هي التي تقوم بعملها."