Menu

"نتنياهو" فشل في تحقيق أهدافه الخفية..

خبير عسكري: المقاومون الفلسطينيون في جنين نجحوا في استنزاف قدرات جيش الاحتلال

خاص _ بوابة الهدف

أكد الخبير في الشأن العسكري، اللواء واصف عريقات، اليوم الأربعاء، أنّ "عدوان الاحتلال على جنين لم يحقق أي من أهدافه المعلنة والخفية"، مشيرًا إلى أنّ "المقاومين الفلسطينيين في جنين نجحوا في استنزاف إمكانيات وقدرات جيش الاحتلال".

وقال عريقات، في حديثه مع "بوابة الهدف"، إنّ "الاحتلال حشد حجم كبير من جيشه، فأكثر من 1200 جندي من وحدات النخبة، و150 آلية عسكرية، بالإضافة إلى دعم سلاح الجو للقوات البرية، لكنّه لم ينجح في مواجهة المقاومين ولم يستطيع الوصول إلى قلب مخيم جنين، بل استطاعت المقاومة إيقاع الخسائر المادية والبشرية في صفوفه".

وبين عريقات، أنّ "الاحتلال لم يفصح هم أهداف عدوانه على جنين، لأنّه يعلم سلفًا أنّه غير قادر على تحقيقها بالشكل المطلوب، وخصوصًا حديثه عن استهداف البنية التحتية للمقاومة الفلسطينية، لكنّ المقاومة في جنين تمكنت من الصمود لمدة 48 ساعة متواصلة ضد عدوانه، وهو ما يؤكّد فشله المعلن باستهداف المقاومة والقضاء عليها".

وأوضّح عريقات، أنّ "المقاوم الفلسطيني استمر في تحدّي ومواجهة الاحتلال من خلال مواصلة الاشتباكات وزرع العبوات الناسفة وتفجير آلياته وحشوده، وأيضًا استخدمت المقاومة تكتيك عسكري استنزفت فيه الجندي الصهيوني وقدراته وإمكانياته"، لافتًا إلى أنّ "جيش الاحتلال دمر وخرب في البنية التحتية المدنية في جنين، لكنّه لم يحقق أي أهدافه بالنيل من إرادة الشعب الفلسطيني والقضاء على المقاومة أو حتى اعتقال المقاومين".

وشدّد الخبير العسكري، أنّ "حكومة الاحتلال برئاسة "نتنياهو" وقيادته حاولوا تغطية العدوان على جنين بعناوين متعددة مثل استهداف البنية التحتية العسكرية للمقاومة الفلسطينية، وذلك لإخفاء الأهداف الحقيقة الغير معلنة، والتي لم تتحقق وهي "استعادة الردع" وترتيب الوضع الداخلي".

وأشار عريقات إلى أنّ "أهداف الاحتلال عبارة عن تصدير أزمات، وبالواقع أنّه كان بالأمس تظاهرات في دولة الاحتلال ضد "نتنياهو" الذي ظهر لديه أزمات جديدة ومأزق سياسي أكثر من السابق بعد عملية جنين، ولأيام القليلة المقبلة ستكشف بشكل واضح عن تداعيات العملية على دولة الاحتلال وخصوصًا المستوى الأمني والعسكري والسياسي".

وشنت قوات الاحتلال عدواناً على مخيم جنين منذ ساعات فجر يوم الإثنين الماضي، حيث قصفت طائرات الاحتلال الحربية عشرات المنازل والأهداف في المخيم، بالتزامن مع اقتحام المئات من جنود الاحتلال رفقة أكثر من 100 آلية عسكرية ما بين ناقلات جند وجيبات عسكرية وجرافات، المدينة من مختلف محاورها، وطوقت الشوارع المحيطة بالمخيم.

وتصدى المقاومون بأسلحتهم الرشاشة لقوات الاحتلال، كما ألقوا عددًا كبيرًا من القنابل المحلية الصنع نحو آليات الاحتلال، وأسقطوا خلال هذا العدوان عدّة طائرات مسيّرة في جنين.

ووصلت حصيلة الشهداء حتى هذه اللحظة جرّاء عدوان الاحتلال الصهيوني على جنين فجر الإثنين، إلى 12 شهيد شهداء، فيما أُصيب 120آخرون، بينهم 20 شخصًا، وُصفت جراحهم بالخطيرة، بحسب وزارة الصحة.