Menu

"وصلت بالفعل إلى أوكرانيا"

مجلس النواب الأمريكي يرفض حظر نقل القنابل العنقودية لأوكرانيا

القنابل العنقودية

واشنطن _ بوابة الهدف

رفض مجلس النواب الأميركي تأييد تعديل مشروع ميزانية الدفاع الوطني حول حظر نقل القنابل العنقودية إلى أوكرانيا، حيث جاءت نتائج التصويت، أنّه تم رفض التعديل بأغلبية الأصوات بعد النظر فيه، وصوّت لمصلحة التعديل 147 عضوًا فيما صوت 276 ضده.

وقبل ذلك، رفض مجلس النواب التعديلات التي اقترحها عدد من المشرعين على مشروع قانون الدفاع الوطني للسنة المالية 2024، لتقليل المساعدة العسكرية المستقبلية لأوكرانيا وعرقلتها.

بدوره، أكّد مدير العمليات في هيئة الأركان الأميركية، دوغلاس سيمز، وصول الذخائر العنقودية التي نقلتها واشنطن إلى أوكرانيا، وقال: "ذخائرنا العنقودية أصبحت موجودة بالفعل في كييف".

وفي وقتٍ سابق، اعتبرت الصين أنّ تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بالذخائر العنقودية، قد يتسبب بحدوث أزمات إنسانية وسيزيد من تفاقم الوضع في أوكرانيا.

وجاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، التي قالت: "لقد رفضت العديد من البلدان إمداد الذخائر العنقودية، ويمكن أن تؤدي عمليات التزويد بها غير المسؤولة إلى أزمات إنسانية.

وشددت على ضرورة معالجة القضايا الإنسانية وقضايا الأمن بطريقة متوازنة، ويجب العمل مع نقل الذخائر العنقودية بضبط النفس والحذر، ويتعيّن على الأطراف المعنية عدم إشعال فتيل الأزمة وتأجيج التناقضات التي تؤدي بدورها إلى احتدام الأزمة الأوكرانية".