Menu

اللجنة المشتركة للاجئين تناقش عدة قضايا مع المفوض العام لـ "الأونروا"

غزة _ بوابة الهدف

ناقشت اللجنة المشتركة للاجئين، صباح اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مع المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، بحضور مدير شؤون "الأونروا" توماس وايت.

 وقالت اللجنة، في بيانٍ لها، أنّها ناقشت "قضية توظيف الأقارب في الأونروا وأن يكون معيار الوظيفة الكفاءة وأصحاب الدرجات العلى، إضافة إلى أنّ تبقى الأونروا بيئة جاذبة للكفاءات العلمية لأن هذا يعزز جودة الخدمة المقدمة للاجئين، ووعد المفوض أن يكون قرار واضح يتلاءم مع مصلحة اللاجئين في نهاية شهر 8-2023".

وأضافت: "تم مناقشة الاستعداد للعام الدراسي وتثبيت معلمين جدد وتوزيع قرطاسية كاملة على كافة الطلاب والعمل على الحفاظ على التشكيل الصفي بالنسبة المعمول بها وهي 41.2 إضافة إلى بناء مدارس جديدة حيث أن هذا العام به زيادة طبيعية للطلاب الجدد بحوالي 5000 طالب جديد وهذا يحتاج إلى 158 وظيفة معلم جديد"، مطالبةً "بإنهاء معاناة كافة المعلمات اللواتي يحملن ورقة ضمان".

وتابعت اللجنة، "تم مناقشة موضوع تطوير المخيمات وإصلاح المنازل وتصليح البنية التحتية التي لها اكثر من 25 عام كما هي دون مراعاة للزيادة الطبيعية في المخيمات، إضافة إلى تثبيت موظفي صحة البيئة حيث أن هيكل برنامج صحة البيئة يعمل على نسبة 60٪ بطالة و 40٪ مثبتين وبالتالي هذه النسبة لا تلبي أدنى مقومات الخدمة المقدمة للاجئين ، إضافة إلى تثبيت أطباء وممرضين وكادر صحي مؤهل، حيث أن برنامج الصحة 40٪ على بند البطالة وهذا مؤشر خطير يدفع ثمنه اللاجئين في أي خطأ طبي قد يقوم به أي موظف غير مثبت داخل الصحة، ووعد المفوض بإيجاد حلول قريبة لهذه المعضلات".

وأشارت اللجنة، إلى أنّه "تم طرح قضية معايير الاذنة والحراس ورفضنا آلية الاختيار العشوائي وطالبنا بأن يكون رابط واضح لهذه الوظيفة، وتم الاتفاق على ذلك وسيتم تشكيل جلسات لمناقشة معايير تلك الوظيفة .