Menu

رفضًا لاعتقاله الإداري..

نادي الأسير: المعتقل حلبية يواصل إضرابه عن الطعام منذ تسعة أيام

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، بأنّ المعتقل إسماعيل إبراهيم حلبية (34 عامًا)، من بلدة أبو ديس في محافظة القدس ، يواصل إضرابه عن الطعام منذ تسعة أيام رفضًا لاعتقاله الإداري، حيث يقبع في زنازين سجن (عوفر).

وقال النادي، في بيانٍ، إنّ "حلبية معتقل منذ تموز 2022، وهو أسير سابق تعرض للاعتقال خمس مرات على الأقل، وأمضى نحو ثماني سنوات في سجون الاحتلال، جلّها رهن الاعتقال الإداري".

ووفقًا للنادي، "مؤخرًا أصدرت مخابرات الاحتلال أمر اعتقال إداري جديد بحقه لمدة أربعة أشهر، رغم حصوله على قرار (جوهري) يقضي بعدم تجديد اعتقاله الإداري، إلا أن الاحتلال ادعى أن هناك مواد سرية جديدة بحقه، وعليه، فقد قرر المعتقل حلبية الشروع بإضراب عن الطعام".

وأشار النادي إلى أنّ "حلبية متزوج وأب لخمسة أبناء أكبرهم يبلغ من العمر (11 عامًا)، وأصغرهم يبلغ من العمر عامين".

والاعتقال الإداري هو احتجاز تعسفي دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون "إسرائيل" هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة".

وتتذّرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأنّ المعتقلين الإداريين لهم "ملفات سرية" لا يمكن الكشف عنها مطلقًا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجّهة إليه، وغالبًا ما يتعرّض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدّة ثلاثة أشهر أو ستّة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانًا إلى سنة كاملة.