Menu

أونروا: 70% من مخلّفات العدوان على غزة لم يتم التخلّص منها

بوابة الهدف_غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يوم الثلاثاء انه لم يتم تحديد وإزالة 70% من متفجرات مخلفات العدوان على قطاع غزة صيف عام 2014.

وجاء في تقرير "الانروا" الذي أصدرته بعنوان "الوضع الطارئ في قطاع غزة – الإصدار رقم 127"، أن 7000 من المواد المتفجرة من مخلفات العدوان ما زالت موجودة في القطاع ولم يُزل إلا 30% من المتفجرات، ونسبة الـ 70% المتبقية تشكّل تهديداً للسكان، خصوصا الأطفال والبالغين الذين يعملون في أراضي زراعي تملؤها المتفجرات من مخلفات العدوان.

وذكر التقرير أنه منذ العدوان الأخير على غزة، استشهد 16 شخصاً وجرح 90 آخرين من بينهم 38 طفلاً، بسبب التعرض لتلك المخلفات.

وأوضحت "اونروا" أنها أجرت بالتعاون مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS)، مجموعة واسعة من الأنشطة التوعوية حول السلامة من تلك المخلفات "غير المنفجرة".

ويبلغ عدد المنازل المأهولة بالسكان ويتشبه بوجود صواريخ وقنابل إسرائيلية غير منفجرة أسفلها، 40 منزلاً موزّعة في أنحاء القطاع، وفقاً لهندسة المتفجرات التابعة لوزارة الداخلية بغزة، وأكدت وحدة هندسة المتفجرات إتلاف 90 طن من المتفجرات والصواريخ الظاهرة على سطح الأرض، بينما هناك العشرات من القنابل والصواريخ أسفل المنازل والأراضي خصوصاً في المناطق الحدودية.