Menu

إيران وواشنطن تتوصلان إلى اتفاق على إطلاق سراح محتجزين من كلاّ الطرفين

بوابة الهدف _ وكالات

عقدت الولايات المتحدة الأميركية وإيران، مساء اليوم الخميس، اتفاق يقضي بإطلاق سراح محتجزين من كِلا الطرفين، بالإضافة إلى إلغاء تجميد أموال إيرانية محتجزة في كوريا الجنوبية.

وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية، أنّه "سيتم إطلاق سجناء أميركيين في مقابل الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في مصارف كوريا الجنوبية، تقدَّر بـ 6 مليارات دولار"، مشيرةً إلى أنّه "لن يتم الإفراج عن السجناء الأميركيين، قبل نقل أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية إلى قطر ".

من جهتها، أوضّحت وكالة "إيرنا"، أنّ "الصفقة تقضي بالإفراج عن 5 سجناء أميركيين مقابل إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة"، مضيفةً أنّه "سيتم الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية".

ولفتت الوكالة، إلى أنّه "سيتم الإفراج عن جزء كبير من أموال إيرانية في بنك TBI العراقي"، موضحةً أنّ "المراحل الأولى من عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية في المصارف الأوروبية قد بدأت".

وبينت "إيرنا" أنّ "أرصدة إيران المُجمّدة في كوريا الجنوبية ستنقل بعد تحريرها إلى مصرف في سويسرا ومن هناك إلى قطر".

بدوره، قال مجلس الأمن القومي الأميركي، في بيان، إنّ "إيران أفرجت عن 5 أميركيين معتقلين لديها، ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية في أحد فنادق العاصمة طهران"، مضيفًا أنّ "المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأميركيين الخمسة مُستمرة وحساسة".

وأشار البيان، إلى أنّه "سيُسمح لخمسة معتقلين أميركيين بمغادرة إيران في مقابل حصول طهران على 6 مليارات دولار، وإطلاق الولايات المتحدة سراح عدد من الإيرانيين المسجونين لديها".

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإنّه "من المتوقع أن يتم نقل المعتقلين إلى الدوحة على متن طائرة حكومية قدمتها قطر بعد أدائها دوراً مركزياً في التوسط بشأن الصفقة"، مؤكدةً أنّ "الاتفاق سيتضمن "إلغاء تجميد نحو 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني".

وقالت الصحيفة، أنّ "الخطوة الأولى في الاتفاق، الذي يأتي بعد أكثر من عامين من المفاوضات الهادئة، هي إفراج إيران عن 5 أشخاص (3 من أصول إيرانية، بالإضافة إلى أميركيين اثنين)، وفق الصحيفة، وفي الوقت نفسه، ستفرج واشنطن عن مسجونين إيرانيين لديها"، مشيرةً إلى أنّ "أحد الأميركيين الذين لم يتم الكشف عن هويتهم عالِم، والآخر رجل أعمال، أما الثلاثة الباقون، فهم أميركيون من أصل إيراني"، لافتةً إلى أنّه "عندما يُسمح للأميركيين بالعودة إلى الولايات المتحدة، ستطلق إدارة بايدن سراح مجموعة من المواطنين الإيرانيين، الذين يُمضون عقوبات بالسجن بسبب انتهاكهم العقوبات المفروضة على إيران".

وبينت الصحيفة، أنّ "الولايات المتحدة الأميركية ستقوم بإلغاء تجميد ما يقرب من 6 مليارات دولار، في بنوك كوريا الجنوبية، ووضع الأموال في حساب في البنك المركزي القطري".

ويوم أمس، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ بلاده لا تأخذ أيّ شروطٍ مُسبقة بشأن تبادل السجناء مع واشنطن في الحسبان، مؤكداً أن طهران مستعدة للقيام بذلك بناء على أسس إنسانية، وضمن الإطار المتفق عليه.

وفي وقتٍ سابق، أكّدت وزارة الخارجية الإيرانية أنّه "تمّ في شهر آذار/مارس من العام الماضي، التوقيع على اتفاقية مكتوبة مع واشنطن بشأن تبادل السجناء عبر الوسطاء".

وخلال الأعوام الماضية، أفرجت السلطات الإيرانية عن عدد من الموقوفين الأجانب، تزامناً مع إطلاق سراح إيرانيين موقوفين في دول أجنبية.