Menu

والنتائج بعد 67 يومًا

لبنان: أعمال الحفر في بلوك 9 النفطي تبدأ الخميس

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت وزارة الطاقة في لبنان، اليوم الثلاثاء، أن أعمال الحفر والاستكشاف في بلوك (9) النفطي ستبدأ يوم الخميس، مشيرةً إلى أنّ النتائج ستظهر بعد 67 يومًا.

وأوضح  وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، عقب قيامه بزيارة تفقدية إلى منصة الحفر، أعقبها اجتماع تقييمي مع مسؤولين في شركة "توتال" الفرنسية أن الوزارة و"توتال" بحثا استكمال الاستعدادات قبيل بدء الحفر، والجدول الزمني المقرر لعملية الحفر التي تبدأ في 24 أغسطس الجاري.

وأضاف: "بتاريخ 24 أغسطس، ستنطلق عملية الحفر وسيكون نهارا تاريخيا نعول عليه.. وبعد 67 يوما سنكون على موعد مع نتائج هذا الحفر وآمل أن تكون بادرة خير للبنانيين".

وتابع: "شركاء توتال في امتياز الحفر والتنقيب، أعربوا عن اهتمامهم بالبلوكات المحيطة بالبلوك 9، وسيكون هناك تطورات في هذا الإطار.. سنعلن عنها عندما تترسخ وتتبلور بشكل أكبر".

اقرأ ايضا: باخرة تنقيب عن النفط تصل إلى الشواطئ اللبنانية

ووصلت، صباح 16 أغسطس/ آب الجاري، باخرة تنقيب عن النفط إلى الشواطئ اللبنانية؛ لبدء الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم (9).

ويوم 14 أغسطس/ آب الجاري، أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ باخرة الحفر والتنقيب ستصل خلال أيام قليلة، مشيرًا إلى أنّ "كل اللبنانيين سينظرون بأمل، عيونهم ستكون مشدودة خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى ‏نتائج هذا الحفر وهذا التنقيب لأنه الأمل الوحيد المتاح أمام الحصار الواقعي".

اقرأ ايضا: نصر الله: سنعيد "إسرائيل" للعصر الحجري إذا أقدمت على ضرب لبنان

وأضاف، في كلمة له في ذكرى حرب تموز، أنّ "عملية ترسيم الحدود البحرية وبدء التنقيب ما كانت لتتحقق لولا البناء على نتائج حرب تموز في 2006، مستدركاً: "الضمانة الحقيقية للحفاظ على حقوق لبنان وثروته النفطية هو احتفاظ لبنان بكل عناصر القوة وفي مقدمها المقاومة، وما يمنع العدو من الانتقاص من حقوق لبنان هو فهمه أن أي محاولة ستقابل برد الفعل القوي الذي سيجعله نادماً".