Menu

بينها 3 دول عربية وإيران

انضمام 6 دول جديدة إلى مجموعة "البريكس"

انضمت، اليوم الخميس، 6 دول كأعضاء كاملي العضوية إلى مجموعة "بريكس"، هي الأرجنتين و مصر وأثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

وقال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، خلال مشاركته بفعاليات اليوم الثالث لقمة "البريكس" الـ15، إن المجموعة وافقت على انضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والامارات ليكونوا أعضاء كاملين معهم.

وتحتل القمة، امتدت على مدار الثلاثة أيام الماضية تحت شعار "بريكس وأفريقيا"، أهمية خاصة في ظل الحرب في أوكرانيا، والصراع الذي يحتد بين الولايات المتحدة والصين، إذ ترفع الدول الأعضاء بالمجموعة شعارات "عالم أكثر توازناً وأمناً، وتدعو لإنهاء عصر القطب الواحد".

ومجموعة "بريكس" هي تكتل دولي يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية، وتحوّل اسمها من "بريك" إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب أفريقيا إليها.

ومازالت عدّة دول تتطلع للانضمام إلى التكتل، في سياق من الانقسامات على الساحة الدولية، عززتها الحرب في أوكرانيا، حيث سيجتمع، اليوم أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة من جنوب الكرة الأرضية، وكثير منهم شجبوا لسنوات، النظام الدولي الذي يقوده الغرب لتهميشهم.