Menu

مركبة هندية تكشف درجة حرارة غير متوقعة على سطح القمر

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إيسرو" أن مركبة "تشاندريان - 3" نقلت أول بياناتها من القمر، والتي كشفت عن درجات حرارة غير متوقعة على سطح القمر، حيث أصدرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية رسمًا بيانيًا للتغيرات في درجات الحرارة على سطح القمر مع زيادة العمق، كما تم قياسها بواسطة حمولة ChaSTE على متن مركبة "تشاندريان - 3".

وبحسب بي إتش داروكيشا، العالم في منظمة "إيسرو"، فقد قال "اعتقدنا جميعًا أن درجة الحرارة يمكن أن تتراوح بين 20 إلى 30 درجة مئوية على السطح، لكنها 70 درجة مئوية. وهذا أعلى بشكل مدهش مما كنا نتوقعه، وعلى الأرض، لا يكاد يوجد أي اختلاف من هذا القبيل، وبالتالي فإن النتائج الأولى لـ"تشاندريان - 3" مثيرة للاهتمام للغاية".

كما أشار إلى أنّه "عندما نذهب إلى سنتيمترين إلى ثلاث سنتيمترات داخل الأرض، بالكاد نرى اختلافًا يتراوح بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، بينما في القمر، يكون الاختلاف حوالي 50 درجة مئوية. وهذا شيء مثير للاهتمام".

ومن جهتها، نشرت المنظمة عبر منصة X (تويتر سابقًا) رسمًا بيانيًا يظهر التغيرات في درجات الحرارة على سطح القمر، وقالت: "فيما يلي الملاحظات الأولى من حمولة ChaSTE الموجودة على متن Vikram Lander. يقوم ChaSTE بقياس درجة حرارة التربة السطحية للقمر حول القطب، لفهم السلوك الحراري لسطح القمر".