Menu

لافروف: مستعدون للعودة إلى صفقة الحبوب فور تنفيذ جميع شروطنا

وكالات - بوابة الهدف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستعود إلى اتفاقية الحبوب حين يتم تنفيذ جميع الوعود المقدمة حولها، لافتاً إلى أن الغرب يعرقل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي اليوم مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو: بمجرد تنفيذ جميع بنود مذكرة روسيا ستعود موسكو على الفور إلى صفقة الحبوب، وروسيا لفتت انتباه تركيا إلى ما يجب على الغرب فعله لاستعادة هذه الصفقة.

وجدد لافروف التزام روسيا بجميع الاتفاقيات المتعلقة بزيادة صادرات الغاز الطبيعي بما فيها تنفيذ مبادرة رؤساء الدول لإنشاء مركز موحد لتوزيع الغاز في تركيا، مشيراً إلى أن روسيا ملتزمة بزيادة صادرات الغاز، كما تمت مناقشة توريد كميات من الحبوب الروسية إلى تركيا بأسعار تفضيلية.

جدير بالذكر أن روسيا والأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا وقعوا اتفاقًا لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر آمن في البحر الأسود في يوليو/ تموز 2022، نّص شقه المتعلق بروسيا على رفع القيود عن صادرات الأغذية والأسمدة الروسية وشروط أخرى، قبل أنّ تعلن روسيا انسحابها من الاتفاق، وتسحب الضمانات الأمنية اعتبارا من 18 يوليو/ تموز الماضي؛ لعدم تنفيذ الشروط الخاصة برفع القيود عنها؛ إذ وقفت الدول الغربية حجر عثرة في طريق رفعها.