Menu

ميدفيديف: على اليابان التعلم من التاريخ والابتعاد عن نهج العسكرة

وكالات - بوابة الهدف

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الأحد، اليابان من اتباع نهج عسكرة جديد، يفاقم خطورة الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة تاس خلال فعاليات أقيمت بمدينة يوجنوساخالينسك في الشرق الأقصى الروسي بعيد النصر على اليابان ونهاية الحرب العالمية الثانية: "من المؤسف أن تتبع اليابان سياسة عسكرة جديدة، فالسلطات اليابانية الحالية وريثة سلطات واجهت ذات يوم نهاية مشينة".

وأشار إلى أنّ السلطات اليابانية وبدعم من رعاتها الأمريكيين بدأت بتطوير البنية التحتية العسكرية اليابانية بشكل نشط، ويتم شراء الأسلحة الأجنبية، بما في ذلك الأسلحة الهجومية، كما يتم رفع القيود المفروضة على تطوير “قوات الدفاع” اليابانية، والعمليات العسكرية في الخارج.

وأكد أنّ "التدريبات العسكرية بالقرب من جزر الكوريل الروسية تعقد الوضع بشكل خطير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ" داعيًا اليابان إلى الاستفادة من دروس التاريخ في ذكرى الاحتفال اليوم التي لا تنسى.

وشدد على وجوب اعتراف طوكيو بشكل كامل بنتائج الحرب العالمية الثانية، والعمل بكل ما في وسعها لمنع اندلاع حرب ثالثة والتخلي عن طموحاتها العسكرية خدمة لشعبها.

وفي ختام حديثه، لفت إلى أنّ طوكيو بمحاولاتها إعادة كتابة التاريخ وتبرير جرائم الحرب وتبييض صفحة مرتكبيها كما حدث في منتصف القرن الماضي، تدعم الآن نظاماً نازياً جديداً، وهذه المرة في أوكرانيا لسوء الحظ.