Menu

حتى نهاية العام الجاري..

لازاريني : نحتاج 190 مليون دولار عاجلة للحفاظ على تقديم الخدمات الأساسية للاجئين

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

طلب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء، 190 مليون دولار بشكل عاجل لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

وقال لازاريني، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ (160) لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية التي انطلقت في وقت سابق اليوم بالقاهرة، إنّ "الوكالة تحتاج إلى ما بين 170 إلى 190 مليون دولار، فوراً، للحفاظ على الخدمات الأساسية حتى نهاية هذا العام".

وأضاف: "نحتاج إلى 75 مليون دولار أخرى، لمواصلة إمدادات الغذاء المنقذة لحياة أكثر من نصف السكان في غزة"، مؤكدًا أنّ "ما يزيد عن 180 ألف لاجئ فلسطيني في الأردن، ممّن فروا من سوريا أو من غزة عام 1967، يعيشون في فقر وديون متزايدة، ولكن للأسف، قد لا تتمكن الوكالة من الاستمرار بدورها بنفس الطريقة لفترة أطول بكثير".

ولفت لازاريني، إلى أنّه "لقد سمعتم أكثر من مرة عن وضعنا المالي والذي يبدو أحيانًا وكأنه أسطوانة مشروخة في واقع الأمر، الأزمة تتعمق عامًا بعد عام، بينما تزداد احتياجات اللاجئين"، مبينًا أنّ "ألفجوة بين الموارد والطلب على الخدمات أصبحت الآن، واسعة للغاية، بحيث لا يمكن احتواؤها من خلال المناورات أو التدابير المالية الداخلية".

يذكر أنّ "أونروا" تعاني منذ سنوات أزمات مالية كبيرة أدت إلى تراجع قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، وحذّرت في يونيو/ تموز الماضي من أن خدماتها معرضة للخطر ابتداء من سبتمبر/ أيلول القادم.

ويُشار إلى أنّ "أونروا" تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.