Menu

بالفيديوقطاع غزة.. غرق منازل جراء الأمطار الغزيرة

غزة _ بوابة الهدف

تسبّب تساقط الأمطار الغزير منذ ساعات الفجر، بغرق عدد من المنازل في عدّة محافظات بقطاع غزة.

وأدّى الهطول الشديد للأمطار، بارتفاع منسوب المياه بشكل كبير في الطرقات وبعض الأحياء السكنية وخاصة في البريج وجباليا ومخيم الشاطئ ما تسبب بخسائر مادية في منازل المواطنين.

وانتشرت على منصات التواصل الاجتماعي مجموعة من الفيديوهات التي تظهر غرق منازل المواطنين وتضررها بشكلٍ واضح، فيما ناشد مواطنون الجهات المختصة لضرورة التدخّل وإصلاح منازلهم المغمورة بالمياه.

والليلة، أصدر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، تنويهًا للمواطنين يتعلق بمستجدات الحالة الجوية، مؤكدًا أنه تم رفع درجة التأهب.

وقال الإعلامي الحكومي في بيانٍ له، إنّ "وفي ظل المعطيات الواردة واحتمالية مرور حالة غير مستقرة للأحوال الجوية، وتوقعات بتأثر قطاع غزة بمنخفض جوي ورياح محملة بالأتربة وسحب ماطرة؛ فقد رفعت جميع الأجهزة الحكومية المعنية وطواقم الطوارئ بالهيئات المحلية درجة التأهب، ونهيب بالمواطنين اتخاذ الإجراءات الاحترازية".

ودعا المكتب الإعلامي إلى "عدم الخروج من المنازل أثناء المنخفض الجوي إلا للحالات الضرورية والطارئة، وتثبيت كل ما هو معرض للتطاير على أسطح المنازل بشكل جيد، وتجنب الوقوف بجوار أعمدة الكهرباء أو تحت الأشجار عند هبوب العواصف، واتخاذ الاحتياطات اللازمة المتعلقة بأعمال الكهرباء المنزلية، وفصل التيار الكهربائي عند اللزوم".

كما دعا إلى "تجنب إلقاء النفايات في الشوارع أثناء تساقط الأمطار وهبوب الرياح، حتى لا تنجرف إلى مصافي المياه ومناهل الصرف الصحي وتتسبب في انسدادها، وضرورة تنظيف أسطح المنازل من أية مخلفات قد تشكل ضررًا، أو قد تؤدي لانسداد مصارف المياه".

وأفادت دائرة الأرصاد الجوية بأنّ البلاد تتأثر بحالةٍ من عدم الاستقرار الجوي، لذا يكون الجو غائمًا جزئيًا، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، ويتوقّع سقوط زخات متفرّقة من الأمطار فوق بعض المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانًا والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا، والبحر متوسط ارتفاع الموج.