Menu

كنعاني: عملية تبادل السجناء مع أمريكا والإفراج عن أموالنا ستتم اليوم

بوابة الهدف_وكالات

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن عملية تبادل السجناء مع أميركا ستتم اليوم الاثنين، كما وستعود الأموال المفرج عنها إلى الشعب الإيراني.

والشهر الماضي، توصّلت الولايات المتحدة الأميركية وإيران، إلى اتفاقٍ يقضي بإطلاق سراح محتجزين من كِلا الطرفين، بالإضافة إلى إلغاء تجميد أموال إيرانية محتجَزة في كوريا الجنوبية.

وبحسب كنعاني، فإن أمريكا ستفرج عن 5 سجناء إيرانيين، على أن يعود اثنان منهما إلى إيران وواحد سينتقل إلى بلد ثالث واختار اثنان البقاء هناك.

واشار إلى أن أموال إيران المفرج عنها من كوريا الجنوبية ستعود اليوم إلى الشعب والحكومة الإيرانية.

من جانبها ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن قطر أكدت لواشنطن وطهران تحويل أموال إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار إلى بنوك في الدوحة، مشيرةً إلى وجود طائرة قطرية في إيران، تستعد لنقل 5 أمريكيين سيطلق سراحهم قريبا واثنين من أقاربهم للدوحة اليوم.

والثلاثاء الماضي، أعلن المتحدث الاقتصادي للحكومة الإيرانية إحسان خاندوزي، الانتهاء من عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية المحتجزة في دول مختلفة. 

وأوضح خاندوزي أنّ عملية الإفراج عن الأموال المحتجزة انتهت تحديداً في كوريا الجنوبية و العراق وجزء صغير في تركيا ، مشيرًا إلى أنه تجري حالياً عملية نقل الأموال عبر الدول الوسيطة.

وأعرب المتحدث الاقتصادي للحكومة الإيرانية عن أمله أن تعلن وزارة الخارجية الإيرانية والبنك المركزي الايراني في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي تفاصيل تنفيذ هذا الاتفاق.

يشار إلى أنّ وكالة "رويترز" أفادت، الأسبوع الماضي، بأنّ تحويل الأموال الإيرانية إلى البنوك في قطر في وقت مبكّر من هذا الأسبوع سيؤدي إلى تسلسل مصمَّم بعناية، سيشهد مغادرة 5 مواطنين أميركيين مزدوجي الجنسية، وعدد مماثل من السجناء الإيرانيين المحتجزين في أميركا.