Menu

السودان.. البرهان يعلن استعدادًا مشروطًا للتفاوض مع حميدتي

الخرطوم _ بوابة الهدف

أعلن قائد الجيش السودان ي، عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، عن "استعداده للتفاوض مع قائد "قوات الدعم السريع"، محمد ‏حمدان دقلو (حميدتي)، ولكن وفق شروطٍ معينة".

وأشار البرهان في مقابلة مع "بي بي سي"، إلى أنّه "سيجري لقاءً مع حميدتي في حال التزام الأخير بحماية المدنيين".

وهذا الشرط الذي ذكره البرهان، هو ما تعهّد به الطرفان خلال المحادثات التي عُقدت في مدينة جدة السعودية، في شهر مايو/ أيار الماضي.

وأوضح البرهان: "مستعدون للمشاركة في المفاوضات، وسوف نجلس مع أي أحد من قيادة هذه القوات المتمردة، إذا كانت ترغب في العودة إلى رشدها وسحب قواتها من المناطق السكنية والعودة إلى ثكناتها، والتزموا بما تم الاتفاق عليه في جدة".

ويُشار إلى أنّ قائد "قوات الدعم السريع" في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أكّد في كلمة مسجلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس الماضي، أنّ قواته على استعداد تام لوقف إطلاق النار، والدخول في محادثات سياسيّة شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش.

ومنذ 15 نيسان/ أبريل المنصرم، يشهد السودان معارك عنيفة بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي".

وأدّت هذه الاشتباكات إلى مقتل أكثر من 4000 شخص ونزوح أكثر من 2.8 مليون شخص لجأ من بينهم أكثر من 600 ألف إلى دول مجاورة خصوصًا إلى مصر شمالاً وتشاد غربًا، وفق بيانات المنظمة الدوليّة للهجرة.