Menu

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يهاتف نظيره الروسي فلاديمير بوتين

بوابة الهدف_وكالات

أجرى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الثلاثاء محادثة هاتفية بحثت عدداً من القضايا.

وبحسب بيان للرئاسة الروسية "الكرملين"، فإن الرئيس الإيراني أعرب عن شكره لدعم الطلب الإيراني للانضمام إلى البريكس من قبل روسيا.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيسين ناقشا الخطوات اللازمة لضمان اتصال إيران السلس بالأنشطة الكاملة لبريكس، مع الأخذ في الاعتبار رئاسة روسيا فيها عام 2024.

وأعرب الطرفان عن الارتياح للطبيعة البناءة والمفيدة للجانبين للتعاون الروسي الإيراني، وكذلك أكدا على نية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وتعزيز المشاريع المشتركة الكبرى في صناعتي الطاقة والنقل، وتوسيع الاتصالات بين دوائر الأعمال والتبادلات السياحية. بحسب الكرملين

بدوره أكد الرئيس الروسي على أهمية حل جميع القضايا المتعلقة بإقليم قره باغ عبر الوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية حصرا، وعلى أهمية حل جميع القضايا عبر الوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية حصريا".

وأضاف الكرملين أن فلاديمير بوتين أطلع نظيره الإيراني على أنشطة فرقة حفظ السلام الروسية، بما في ذلك تقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين، وحماية حقوق وسلامة السكان الأرمن في قره باغ، كما وتم التعبير عن الاهتمام المتبادل بتكثيف عمل المنصة الإقليمية التشاورية "3+3" (أذربيجان وأرمينيا وجورجيا بالإضافة إلى روسيا وإيران و تركيا ).