Menu

ليبيا: السلطات ستبدأ بتعويض المتضررين من الفيضانات

ليبيا _ بوابة الهدف

أعلنت سلطات شرق ليبيا ، مساء اليوم الجمعة، أنّها ستبدأ خلال الأيام المقبلة تعويض المتضرّرين من فيضانات 10 أيلول/سبتمبر المدمرة الناجمة عن العاصفة دانيال.

وقالت السلطات، في بيان لها، إنّ "نماذج إحصاء الأضرار سلّمت إلى رئيس اللجنة المكلّفة بالملف، في المقابل، تم تسليم الشيكات إلى رؤساء البلديات المتضرّرة".

فيما أكّد نائب وزير داخلية الحكومة فرج قائم، إنّه "سيتم منح 100 ألف دينار ليبي (19 ألف يورو) للسكان الذين دمّرت الفيضانات منازلهم بالكامل"، مضيفًا أنّ "السكان الذين دُمّرت منازلهم "جزئياً" سيحصلون على 50 ألف دينار، فيما تمّ تخصيص 20 ألف دينار للسكان الذي فقدوا أثاثهم وأجهزتهم المنزلية بسبب ارتفاع منسوب المياه".

كذلك، أعلنت السلطات في شرق ليبيا هذا الأسبوع، إنشاء صندوق لإعادة إعمار مدينة درنة التي تضرّرت بشدة من الفيضانات، حيث من المقرّر عقد مؤتمر في 10 تشرين الأول/أكتوبر للتحضير لإعادة الإعمار.

وتأتي هذه الإعلانات على خلفية مخاوف من الفساد، وسوء إدارة الأموال المخصّصة لإعادة الإعمار، إذ أشار المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باثيلي، أمس الخميس في بروكسل، إلى أنه دعا إلى حسن إدارة هذه الأموال خلال مشاورات مع المفوضية الأوروبية.

وأدت الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال، والتي تفاقمت بسبب انهيار سدّين في درنة، إلى مقتل 3893 شخصاً، وفقاً لأحدث حصيلة مؤقتة صادرة عن الحكومة في شرق البلاد.

وبعدما دمّرتها الانقسامات منذ سقوط العقيد معمر القذافي في العام 2011، تحكم ليبيا إدارتان متنافستان: واحدة في طرابلس بقيادة عبد الحميد الدبيبة، والأخرى في الشرق يمثّلها البرلمان وتتبع لخليفة حفتر.